in ,

الإمارات توضح سبب رفض محمد بن زايد اتصال بايدن بشأن أوكرانيا

الإمارات توضح سبب رفض محمد بن زايد التحدث مع بايدن بشأن أوكرانيا

أوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الإمارتية اليوم الأربعاء سبب رفض ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد تلقي اتصال من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وقال متحدث الخارجية الإماراتية لشبكة ” CNN” الأمريكية إن “الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية على تواصل للعمل على جدولة وقت للمكالمة”،

جاء ذلك ردا على طلب من “CNN” للتعليق على تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” ذكرت في أن البيت الأبيض، حاول دون جدوى إجراء وعقد مكالمات هاتفية بين الرئيس بايدن وزعماء السعودية والإمارات، لمناقشة إمكانية زيادة إنتاج النفط بسبب أزمة الحرب على أوكرانيا.

وأضاف الصحيفة: ” إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والشيخ الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان رفضا طلبات الولايات المتحدة للتحدث إلى بايدن في الأسابيع الأخيرة”.

وبحسب الصحيفة فقد “أصبح المسؤولون السعوديون والإماراتيون أكثر صراحة في الأسابيع الأخيرة في انتقاداتهم. للسياسة الأمريكية في الخليج”.

ومن جانبه ربط السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، عضو لجنة المخابرات في الكونغرس الأمريكي الموقف السعودي الإماراتي من الأزمة الأوكرانية بموقف إدارة الرئيس بايدن من ميليشيات الحوثيين في اليمن.

ووجه روبيو، رسالة إلى بايدن مفاداها:” الرسالة هنا إلى بايدن واضحة للغاية، إذا كنت ستطالبهم بممارسة ضبط النفس عندما يتعرضون للهجوم من إيران، فسوف يمارسون ضبط النفس عندما تهاجم روسيا دولة أوروبية”.

وأضاف السيناتور الأمريكي في تغريدة نشرها عبر”تويتر”:”أتمنى أن يعيد السعوديون والإماراتيون النظر”.

وتقول الإمارات ودول خليج أخرى إنها تريد البقاء على الحياد بين الحلفاء الغربيين وروسيا شريكتهم في تكتل منتجي النفط “أوبك+” وتريد الولايات المتحدة والغرب زيادة الإنتاج لتخفيض سعر برميل النفط الذي وصل إلى نحو 130 دولار.

وحتى الآن ترفض الإمارات التعليق على العقوبات الغربية على روسيا، حيث تملك صناديق الاستثمار الإماراتية التابعة للدولة حصصا في شركات روسية وعلاقات استراتيجية بصندوق الثروة السيادي الروسي. كما تملك أبوظبي وموسكو علاقات جيدة ومصالح مشتركة في سوريا وليبيا.

ماذا تعتقد؟

تقرير يسلط الضوء على الآثار الكارثية للحرب الأوكرانية على الأمن الغذائي في مناطق الأسد

تقرير يوضح تداعيات الحرب الأوكرانية على الأمن الغذائي في مناطق الأسد

موقع أمريكي: روسيا تستخدم حيلة ماكرة بأوكرانيا جربتها في سوريا

موقع أمريكي: روسيا تستخدم حيلة ماكرة بأوكرانيا جربتها في سوريا