in ,

أطفال من بين 52 قتلوا في هجوم صاروخي على محطة قطار أوكرانية مزدحمة (فيديو)

أطفال من بين 52 قتلوا في هجوم صاروخي على محطة قطار أوكرانية مزدحمة (فيديو)

قالت السلطات الأوكرانية إن صاروخًا أصاب محطة قطار في شرق أوكرانيا حيث تجمع الآلاف أمس الجمعة، مما أسفر عن مقتل 52 شخصًا على الأقل وإصابة عشرات آخرين في هجوم على حشد معظمهم من النساء والأطفال الذين كانوا يحاولون الفرار من هجوم روسي جديد يلوح في الأفق.

وجاء الهجوم، الذي ندد به البعض باعتباره جريمة حرب أخرى في الصراع المستمر منذ 6 أسابيع، في الوقت الذي اكتشف فيه العمال جثثًا من مقبرة جماعية في بوتشا، وهي بلدة بالقرب من العاصمة الأوكرانية حيث تم توثيق عشرات عمليات القتل بعد الانسحاب الروسي.

وأظهرت صور من المحطة في كراماتورسك الموتى المغطى بالأقمشة، وبقايا صاروخ مكتوب عليه عبارة “من أجل الأطفال” باللغة الروسية. وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن نحو 4000 مدني كانوا في المحطة وحولها استجابة لدعوات المغادرة قبل أن يشتد القتال في منطقة دونباس.

رسالة زيلينسكي

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يقول إنه يتوقع ردا عالميا صارما، وقادة آخرون الجيش الروسي بتعمد مهاجمة المحطة

بدورها، ألقت روسيا باللوم على أوكرانيا، قائلة إنها لا تستخدم هذا النوع من الصواريخ التي أصابت المحطة، وهو ما رفضه الخبراء.
وقال زيلينسكي للأوكرانيين في خطابه الليلي المصور أمس الجمعة إنه سيتم بذل جهود “لتحديد بكل دقة من فعل هذا ومن أعطى الأوامر ومن أين جاء الصاروخ ومن الذي نقله ومن أعطى الأمر وكيف تم الاتفاق على هذه الضربة”.

إصابات خطيرة

وقال بافلو كيريلينكو حاكم دونيتسك الإقليمي في دونباس إن 52 شخصًا قتلوا بينهم خمسة أطفال وأصيب عشرات آخرون.

وقال عمدة كراماتورسك أولكسندر غونشارينكو “هناك العديد من الأشخاص في حالة خطيرة، بدون أذرع أو ساقين”، مضيفا أن المستشفى المحلي يكافح من أجل علاج الجميع.

“جريمة حرب”

وندد وزير الدفاع البريطاني بن والاس بالهجوم ووصفه بأنه جريمة حرب، ووصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه “غير مقبول على الإطلاق”.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، في أوكرانيا، للصحفيين: “لا توجد كلمات تقريبا تعبر ذلك” ، وأضافت “السلوك الساخر (من جانب روسيا) لم يعد له أي معيار تقريبًا”.

واتهمت السلطات الأوكرانية ومسؤولون غربيون القوات الروسية مرارا بارتكاب فظائع في الحرب التي بدأت بغزو في 24 فبراير شباط. وفر أكثر من 4 ملايين أوكراني من البلاد، وشرد ملايين آخرون. تم العثور على بعض من أبشع الأدلة في البلدات المحيطة بالعاصمة الأوكرانية كييف ، والتي انسحبت منها قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأيام الأخيرة.

مطالبة روسيا

وتقع محطة القطار التي تعرضت للهجوم في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية في دونباس، لكن روسيا أصرت على أنها لم تكن وراء الهجوم. واتهمت وزارة الدفاع أوكرانيا بتنفيذها، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية ريا نوفوستي. وكذلك فعل الانفصاليون المدعومون من موسكو في المنطقة، والذين يعملون عن كثب مع القوات النظامية الروسية.

ودحض خبراء تأكيد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن القوات الروسية “لا تستخدم” هذا النوع من الصواريخ، قائلين إن روسيا استخدمته خلال الحرب. وأضاف أحد المحللين أن روسيا فقط هي التي سيكون لديها سبب لاستهداف البنية التحتية للسكك الحديدية في دونباس.

قال جاستن برونك ، وهو زميل باحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن: “يحاول الجيش الأوكراني يائسا تعزيز الوحدات في المنطقة ومحطات السكك الحديدية في تلك المنطقة في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا حاسمة لحركة المعدات والأشخاص” ،

وأشار برونك إلى مناسبات أخرى حاولت فيها السلطات الروسية صرف النظر عن اللوم من خلال الادعاء بأن قواتها لم تعد تستخدم سلاحا قديما “لتعكير المياه ومحاولة خلق الشك”. وأشار أيضًا إلى أن روسيا اختارت على وجه التحديد نوع الصاروخ لأن أوكرانيا تمتلكه أيضا.

وقال مسؤول غربي طلب عدم نشر اسمه لمناقشة المعلومات الاستخباراتية إن القوات الروسية استخدمت الصاروخ وإن روسيا استخدمت الصاروخ بالنظر إلى موقع الضربة وتأثيرها فمن “المحتمل” أن تكون روسيا.

ماذا تعتقد؟

بالفيديو.. والد إعلامي سعودي  عمره  110 سنوات  يعيش أجواء المسجد ورمضان في المنزل بطريقة مؤثرة

بالفيديو.. والد إعلامي سعودي  عمره  110 سنوات  يعيش أجواء المسجد ورمضان في المنزل بطريقة مؤثرة

"هذيان" بايدن يثير تفاعلًا واسعًا بسبب  تصريح "غريب" حول رئيس الصين وجبال الهيمالايا (فيديو)

“هذيان” بايدن يثير تفاعلًا واسعًا بسبب  تصريح “غريب” حول رئيس الصين وجبال الهيمالايا (فيديو)