in ,

“لوموند”: الحرب الأوكرانية ستنعكس بشكل كارثي على النازحين في سوريا

"لوموند": الحرب الأوكرانية ستنعكس بشكل كارثي على النازحين في سوريا

رأت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن الحرب الأوكرانية ستنعكس بشكل كارثي على أوضاع النازحين في سوريا، وستؤجج أزمتهم الإنسانية لمستوى غير مسبوق.

ونشرت الصحيفة مقالًا عنونته بـ “الحرب في أوكرانيا تزيد من الركود الاقتصادي بسوريا”، رأت فيه أن التركيز على تقديم المساعدات لأوكرانيا، سيؤجج أزمة ملايين النازحين في إدلب السورية.

وأضافت أن نازحي سوريا أصبحوا عاجزين عن توفير أساسيات العيش لأولادهم، وأنهم ضاقت بهم السبل، ولا سيما بعد اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وأوضحت أن المنظمات الإنسانية لم تعد قادرة على تأمين احتياجات النازحين، فقد التقت الصحيفة بنازح من مخيم الكرامة بإدلب، وأبلغها أن عليه ديون كثيرة، وأن مخصصاته من المساعدات الإنسانية قطعت عنه وعن 140 عائلة في نفس المخيم.

كما أكد مدير منظمة “بنفسج”، هشام ديراني، أن المساعدات في سوريا بدأت بالتراجع رغم وجود 4.1 مليون شخص بمناطق شمال غربي سوريا يعانون من الفقر، في ظل صرف المانحين الدوليين اهتمامهم بالقضية السورية.

ويعتمد أكثر من أربعة ملايين سوري، يقيمون في مناطق إدلب والأرياف المجاورة لها، على المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، علمًا أن قرابة نصفهم من النازحين.

واضطر ملايين السوريين للفرار بأرواحهم من مدنهم وقراهم الواقعة تحت حكم النظام، بفعل الحملات العسكرية المتلاحقة لقوات الأسد، تاركين وراءهم كل ممتلكاتهم، حيث أقام معظمهم ضمن مخيمات قريبة من الحدود التركية في إدلب وشمال حلب.

ماذا تعتقد؟

لصرف الأنظار عن مجزرة التضامن.. بشار الأسد يصدر عفوًا عامًا عن جرائم “الإرهاب”

لصرف الأنظار عن مجزرة التضامن.. بشار الأسد يصدر عفوًا عامًا عن جرائم “الإرهاب”

قصة مؤثرة لأحد ضحايا مجزرة التضامن بعد التعرف على صورته

بعد التعرف على صورته.. قصة مؤثرة لأحد ضحايا مجزرة التضامن