in ,

السنيورة: غالبية شيعة لبنان يعارضون مواقف “حزب الله” في سوريا

السنيورة: قطاع كبير من شيعة لبنان لا يؤيدون مواقف حزب الله في سوريا

في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أكد السياسي السني اللبناني “فؤاد السنيورة”، ورئيس الوزراء الأسبق، أنه فوجئ باعتراف أمين الحزب حسن نصر الله بالتدخل المباشر في سوريا من خلال إرساله أعدادًا من المقاتلين “الذين كان من المفروض تجنيدهم لمقاتلة العدو الصهيوني، وتحرير المناطق المحتلة من قبل الكيان الصهيوني”.

كما أوضح السنيورة أن حزب الله عدل فيما بعد عن هذا التبرير إلى تبرير آخر مفاده أن “الحزب يحمى بعض المقدسات والمناطق المتواجد فيها المزارات وتحديدًا مزار السيدة زينب في دمشق، وبالتالي حول نصر الله المزار إلى هدف عسكري، ثم انتقل إلى مبرر آخر وهو حماية النظام السوري”.

كما حذر السنيورة في السياق نفسه من أن تدخل حزب الله في القتال الدائر في سوريا يمكن أن يزيد من زعزعة الاستقرار في لبنان والمنطقة كلها “وسيدخل لبنان في مأزق كبير، كما أن حزب الله بتدخله هذا يخالف كل القواعد التي قام عليها الحزب منذ تأسيسه، حيث كان يوجه بندقيته نحو الكيان الصهيوني إلى عام 2000، ثم بدأ يتحول إلى الداخل اللبناني وبرز ذلك عام 2006 بعد الاجتياح الصهيوني”.

وطالب السنيورة حزب الله بالانسحاب من سوريا “اليوم قبل الغد” موضحًا أن “تورط حزب الله أكثر في سوريا يعد مخالفًا للدستور اللبناني ومخالفًا للقانون ومخالفًا للسياسة التي تتبعها الحكومة في عملية ما يسمى النأي بالنفس”.

وتعليقا على مشروع القرار الأوروبى الذى يسعى لوضع حزب الله على لائحة الإرهاب قال السنيورة: “على الاتحاد الأوروبى أن يراعي أن أغلب اللبنانيين لا يوافقون على ما يقوم به حزب الله، بمعنى أن قطاعًا كبيرًا من الشيعة لا يؤيدون حزب الله فى هذه المواقف، علمًا بأنهم مضطرون للسكوت بسبب الضغوط الممارسة عليهم”.

وردًا على الاتهامات الموجهة لتيار المستقبل الذي ينتمي إليه السنيورة بأن التيار يرسل بعض العناصر السلفية للقتال في سوريا قال السنيورة: “نحن نبرأ من كل الاتهامات الموجهة إلينا، نحن كنا و لا نزال لا نتدخل في الأمر العسكري، موقفنا السياسي واضح” مؤكدًا أن التيار يؤيد الانتفاضة في سوريا ضد النظام السوري “انطلاقًا من اعتبارات تتعلق بالحرية والكرامة والديمقراطية”.

ماذا تعتقد؟

وزير التخطيط الأردني: كلفة اللاجئين السوريين بلغت 615 مليون دولار

وزير التخطيط الأردني: كلفة اللاجئين السوريين بلغت 615 مليون دولار

غالبية صهيونية تعارض الإفراج عن أسرى فلسطينيين لاستئناف المفاوضات

استطلاع: غالبية صهيونية تعارض الإفراج عن أسرى فلسطينيين لاستئناف المفاوضات