in ,

الاتحاد الأوربي بصدد اتخاذ قرار صادم ضد دول الخليج

الاتحاد الأوربي بصدد اتخاذ قرار صادم ضد دول الخليج

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي بصدد اتخاذ قرار صادم بشأن دول الخليج.

وذكرت صحيفة “الراي” الكويتية أن الاتحاد الأوربي يعتزم استبعاد دول الخليج مجددًا من قائمة الدول المسموح بدخول مواطنيها إلى أراضيه والتي تعرف بـ”القائمة الخضراء”، على خلفية معدلات الإصابة بفيروس “كورونا”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن القائمة هي مجرد توصية، لا تلزم الدول السبع والعشرين الأعضاء ببنودها، وأن الأمر يعتمد على قرارات السلطات الصحية في كل بلد.

وأضافت المصادر أن جميع التحديثات على القائمة تجري وفق معايير صحية تتضمن عدد الإصابات اليومية بفيروس “كورونا”، وعدد مسحات الفحص التي تجريها الدول، وعدد حالات الشفاء يوميًا، والقدرة على تطبيق التدابير الوقائية أثناء السفر.

وأواخر الشهر الماضي، استبعد الاتحاد الأوروبي، دول الخليج، من قائمة الدول التي سيسمح لمواطنيها بدخول دول “الشينجن”، كإجراء احترازي ضمن تدابير مواجهة فيروس “كورونا”.

وعلى ضوء ذلك هددت الكويت بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على مواطني دول الاتحاد الأوروبي في حال لم تدرج ضمن القائمة.

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا، وليد الخبيزي وقتها إن كل الخيارات مفتوحة في حال خلت قائمة الاتحاد الأوروبي من إدراج الكويت، ملوحًا  بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع مواطني دول الاتحاد الأوروبي عند دخولهم الكويت بحسب حديثه لصحيفة “القبس” الكويتية.

ويستفيد مواطنو 54 دولة حول العالم من إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ممن يحظون بوضع وبائي أفضل.

ووضعت دول أوروبا عند صياغة قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها زيارة الاتحاد الأوروبي بعد 1 يوليو معايير شملت: الوضع الوبائي، والاستجابة في هذا البلد، والقدرة على تطبيق التدابير الوقائية أثناء السفر.

ورغم التزام دول الخليج بإجراءات احترازية وتطبيقها في البلاد ساهمت في تقليص نسبة الإصابات والوفيات، فإن الاتحاد الأوروبي تجاهل ذلك مقارنة بنسبة الإصابة في بلدان أوروبا.

ماذا تعتقد؟

عبوة ناسفة تفتك بمجموعة من "الحرس الجمهوري" في شمال سوريا

عبوة ناسفة تفتك بمجموعة من “الحرس الجمهوري” في شمال سوريا

صدمة جديدة للوافدين في الكويت.. قرار بخفض الرواتب بأثر رجعي

صدمة جديدة للوافدين في الكويت.. قرار بخفض الرواتب بأثر رجعي