in ,

تقرير: سلطنة عمان تُكبِّد الإمارات خسائر فادحة في الصراع الدائر بين البلدين

تقرير: سلطنة عمان تُكبِّد الإمارات خسائر فادحة في الصراع الدائر بين البلدين

أكد تقرير أن سلطنة عمان، تُكبِّد الإمارت خسائر فادحة في الصراع الخفي الدائر بين البلدين، وذلك بعد محاولات من أبو ظبي لحصار مسقط اقتصاديًا.

وذكر تقرير موقع “الخليج الجديد”، أن “نحو 4 مليارات دولار تمثل خسائر تنتظرها الإمارات جراء تحرك اقتصادي جذري يقوده سلطان عمان هيثم بن طارق بهدف إخراج الشركات الإماراتية من أسواق السلطنة”.

واعتبر التقرير أن إخراج الشركات الإماراتية من الأسواق العمانية وبتوجيهات السلطان هيثم بن طارق تعزز من “صراع كواليس” الذي تفاقم بين أبوظبي ومسقط خلال السنوات العشر الماضية.

ونقل التقرير عن مراقبين عمانيين، أن أطرافًا إماراتية تعمدت الوقوف وراء تعطيل هذه المشاريع، سواء بشكل مباشر عبر شركات إماراتية، أو غير مباشر عبر التأثير على شركات التعاقد عن طريق “الرشاوى”.

وأشار إلى أن التعطيل يأتي وفق سياسة تستهدف أبوظبي من خلالها إحكام “حصار اقتصادي” على مسقط، بشراكة مع الرياض، وخنق مجال مسقط الحيوي عبر السيطرة على الموانئ اليمنية والهيمنة على امتداد السلطنة الجغرافي في محافظة المهرة.

وختم التقرير، بمؤشرات على أن العلاقات الإماراتية العمانية تتجه نحو مزيد من التأزم؛ ولذا بدأت السلطنة، في أبريل/نيسان الماضي، استيراد السلع مباشرة عبر موانئها من كينيا ودول أفريقية، بدلًا من منطقة جبل علي بالإمارات.

ماذا تعتقد؟

مراسل "بلومبيرغ" يُفجِّر مفاجأة عن أمرٍ سامٍ للسلطان هيثم بن طارق بشأن المعارضين العمانيين

مراسل “بلومبيرغ” يُفجِّر مفاجأة عن أمرٍ سامٍ للسلطان هيثم بن طارق بشأن المعارضين العمانيين

تحسن ملحوظ في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار

تحسن ملحوظ في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار