in ,

صحيفة: تركيا تستعد لمواجهة الجيش المصري في ليبيا

صحيفة: تركيا تستعد لمواجهة الجيش المصري في ليبيا

كشفت صحيفة تركية، في تقرير لها، أن أنقرة انتهت من إعداد خطة لمواجهة الجيش المصري، في حال تصاعد الصراع في ليبيا.

ونقلت صحيفة “زمان” عن مصادر مطلعة في الحكومة التركية، أن أنقرة “تراقب تبعات قرار البرلمان المصري عن كثب”.

كما نقلت عن المصادر التركية، أن أنقرة “مستعدة للرد على أي هجوم تتعرض لها قواتها المتواجدة في ليبيا، مهما كان الطرف الذي قام بالهجوم”.

وشددت هذه المصادر على أنه إذا أرسلت “مصر قوات عسكرية إلى ليبيا، فإن تركيا لديها خطة لزيادة قواتها ومعداتها العسكرية الموجودة في ليبيا للوقوف في وجه القوات المصرية”.

يأتي هذا فيما أعلن الجيش الليبي في “حكومة الوفاق”، عن جاهزيته التامة لشن عملية عسكرية بهدف استعادة سرت والجفرة الإستراتيجيتين من سيطرة ميليشيات خليفة حفتر والميليشيات التابعة له

وقال القائد العسكري بقوات الوفاق الوطنية، طاهر المالطي، في حديث مع صحيفة “يني شفق” إن القوات تنتظر بكامل تجهيزاتها في منطقة “الوشكة” التي تبعد 100 كيلومتر عن سرت، وأنها على أهبة الاستعداد للبدء بالعملية العسكرية فور صدور الأمر بذلك.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قد أكد مؤخرًا أن بلاده “لا ترغب في تصعيد التوتر ومواجهة مصر في ليبيا”، إلا أنه شدد في نفس الوقت على دعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

وقال “قالن” في هذا الشأن: “عند النظر إلى المشهد العام هذا، يتضح عدم وجود نية لدينا بمواجهة مصر أو فرنسا أو أي بلد آخر هناك (في ليبيا)”.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استعداد بلاده الاستجابة للمطالبات الليبية بالتدخل العسكري، لحسم الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

وقال الرئيس المصري، في حضور عدد من مشايخ وقيادات القبائل الليبية، في القاهرة، عن التدخل العسكري المصري قادر على حسم الصراع في ليبيا في أسرع وقت ممكن، مكررًا تحذيره من أن معركة “سرت والجفرة” المنتظرة بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، تعد خطًا أحمر للأمن القومي المصري.

وتمكنت قوات حكومة الوفاق في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها وانتزاع مدينة ترهونة الاستراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قوات “حفتر” شرقًا.

ويحظى “حفتر” بدعم من الإمارات ومصر والسعودية ومرتزقة من روسيا، بينما تدعم تركيا قوات حكومة الوفاق الشرعية.

ماذا تعتقد؟

تحسن ملحوظ في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار

تحسن ملحوظ في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار

قطر تعلن عن قرار جديد ومهم بشأن الوافدين

قطر تعلن عن قرار جديد ومهم بشأن الوافدين