in ,

قادمة من الكويت .. موجة حر غير مسبوقة تضرب السعودية .. والأرصاد تحذر

الرئيسية

حذر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية ومواقع متخصصة في الطقس من موجة حارة وعواصف رملية تضرب المملكة الساعات القادمة.

وتوقع المركز في بيان له طقسًا شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية، وسماء غائمة جزئيًّا على مرتفعات: (نجران، عسير، جيزان، الباحة، مكة المكرمة) تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة تمتد إلى المرتفعات الجنوبية لمنطقة المدينة المنورة.

كما يشهد رياحًا نشطة على سواحل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مثيرة للأتربة والغبار؛ فيما يكون الطقس حارًّا ومستقرًّا على باقي مناطق المملكة، بحسب صحيفة “سبق”.

ومن جانبه أشار موقع “طقس العرب” إلى احتمالية عودة تأثير نشاط الرياح الشمالية الغربية المعروفة محلياً برياح البوارح على أجزاء من المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية

غدًا الجمعة، قادمة من العراق والكويت.

وتشير التوقعات الجوية إلى تأثر المنطقة بهبوب الرياح الشمالية الغربية بداية بمناطق جنوب العراق، تكون نشطة ومثيرة للغبار بشكل لافت لتتحرك سريعًا نحو الكويت، لكنها تصبح أضعف عند الدخول للأراضي السعودية، وستؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدنٍّ محدود في مدى الرؤية الأفقية يوم الجمعة.

وحذر الموقع من التأثيرات السلبية لهذه الرياح، خاصة على مرضى الجهاز التنفسي والعيون؛ نتيجة إثارتها للأتربة والغبار بشكل لافت، ما يستوجب عليهم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث مضاعفات صحية.

كما تستوجب من السائقين الحذر خلال القيادة على الطرق في حال تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الغبار.

وتنشط رياح البوارح في هذه الفترة من كُل عام نتيجة الفرق الكبير بالضغط الجوي ما بين المرتفع الجوي الذي يتمركز في شمال وشمال غرب الجزيرة العربية، وبين امتداد منخفض الهندي الموسمي عبر الخليج العربي نحو المنطقة الشرقية والكويت.

ويؤدي الفرق الكبير في الضغط الجوي ما بين كلا الأنظمة الجوية إلى هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة نحو تلك المناطق، وتعرف تلك الرياح باسم رياح البوارح.

ماذا تعتقد؟

الرئيسية

مفاجأة الفيروس السارة.. لقاح كورونا يتسبب في فوز امرأة بمليون دولار وهذه التفاصيل

قتلى وجرحى من ميليشيا موالية لروسيا خلال مواجهات مع الأهالي في ريف درعا

قتلى وجرحى من ميليشيا موالية لروسيا خلال مواجهات مع الأهالي في ريف درعا