in ,

ضاحي خلفان يكشف سر انتصار حركة طالبان المفاجئ على أمريكا في أفغانستان

ضاحي خلفان يكشف سر انتصار حركة طالبان المفاجئ على أمريكا في أفغانستان

أوضح ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي السابق، سبب انتصار حركة “طالبان” المفاجئ على أمريكا وحلفائها في أفغانستان.

وقال “خلفان” في سلسلة تغريدات عبر حسابه “تويتر”: “نهاية للقوات الأمريكية في أفغانستان شبيهة إلى حد ما بنهاية حربها في فيتنام”.

وأضاف المسؤول الأمني الإماراتي أن أمريكا دخلت أفغانستان بحجة فرض الديمقراطية، إلا أن وجودها هناك انتهى بتسليم البلد إلى حركة “طالبان”.

وأوضح “خلفان” إلى أنه أبلغ الأمريكيين أنه لن يتمكنوا من هزيمة حركة “طالبان”، مؤكدًا أن “القبيلة هناك أقوى من أي شئ آخر”.

ورأى المسؤول الإماراتي  أن “المجتمع الأفغاني لا تصلح له إلا الطريقة الأفغانية والحياة الأفغانية.. أرادت أمريكا أن تغير الحياة إلى حياة غربية.. رفضها المجتمع”.

وذكر خلفان أن “أصدقاء واشنطن نصحوها بأنه من الخطأ السعي لفرض الديمقراطية على دول العالم الثالث بالقوة.. لكن مشكلة الأمريكان أنهم لا يحسنون الإصغاء.. ويكثرون من الكلام”، على حد تعبيره.

وأكد “خلفان” في الختام “لا يوجد تخبط في سياسة العالم ..كما هو التخبط في السياسة الأمريكية  مع الأسف”.

وتشهد أفغانستان، منذ أيار/مايو الماضي، مواجهات ضارية بين قوات الحكومة المدعومة من الغرب ومسلحي حركة “طالبان” إذ تتقدم الحركة عسكريا بوتيرة متسارعة، مقتربة من العاصمة كابول.

وفي غضون ذلك، أعلنت حركة “طالبان” اليوم الأحد سيطرتها على مدينة في جلال أباد، عاصمة ولاية ننجرهار، بشرق أفغانستان.

من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤولين أفغان بأن الحركة سيطرت على مدينة جلال آباد الرئيسية بدون قتال لتؤمن بذلك الطرق التي تصل البلاد بباكستان.

وباتت حركة طالبان تسيطر على أكثر من 90% من أفغانستان، بعد سقوط مدينة مزار شريف شمالي البلاد، أمس السبت، وخوست و جلال آباد، اليوم الأحد.

ماذا تعتقد؟

هبوط جديد يضرب سعر الليرة السورية في الأسواق اليوم

هبوط جديد يضرب سعر الليرة السورية في الأسواق اليوم

رغم إعلان وقف إطلاق النار.. قوات الأسد تصعّد مجددًا في درعا البلد

رغم إعلان وقف إطلاق النار.. قوات الأسد تصعّد مجددًا في درعا البلد