in ,

أردوغان: مستعدون لعقد اتفاق مع “طالبان” على غرار ليبيا

أردوغان: مستعدون لعقد اتفاق مع "طالبان" على غرار ليبيا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده عقد اتفاق مع حركة “طالبان” الأفغانية.

وقال أردوغان في تصريح أدلى به للصحفيين إن هدف بلاده هو تعافي أفغانستان من مشاكلها في أسرع وقت، وأن أنقرة مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم لتحقيق ذلك، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية عقد اتفاق مع أفغانستان مماثل للاتفاق المبرم مع ليبيا، قال أردوغان: “من الممكن عقد اتفاق مماثل، يكفي أن نجد من نتحاور معه، تركيا هدفها الوحيد هو حل المشاكل”.

وأضاف: “تركيا مستعدة لدعم وحدة أفغانستان، يكفي أن نرى رغبة من الأطراف الأفغانية لتحقيق هذه الوحدة”.

وعن عمل السفارة التركية في كابل، قال أردوغان: “سفارتنا تعمل منذ أسبوعين في المطار، لكن الموظفين عادوا قبل يومين إلى مقر السفارة في مركز المدينة ويواصلون اعمالهم من هناك”.

وفي 27 نوفمبر 2019 وقعت حكومة الوفاق مع تركيا مذكرة تفاهم لمساعدتها على تطوير قدرات القوات العسكرية والأمنية.

وفي سياق متصل كشف موقع “ميدل إيست أي” البريطاني عن بنود تفصيلية لاتفاق محتمل بين حركة طالبان وبين تركيا وتشمل النقاط التالية:

أولا اعتراف تركيا بطالبان حكومة شرعية لأفغانستان، ثانيا أن تشغل تركيا وقطر المطار بشكل مشترك، ثالثا أن توفر تركيا الأمن عبر شركة خاصة عاملوها يتكونون من جنود وعناصر شرطة سابقين، رابعًا أن تعمل القوات الخاصة التركية بملابس مدنية في ضمان أمن الفنيين الأتراك ولا تغادر محيط المطار.

يذكر أن تركيا خلال السنوات القليلة الماضية تقوم بحراسة القسم العسكري من مطار كابول ضد أي هجمات خارجية، غير أنه في وقت مبكر من هذا الصيف كانت أنقرة على وشك إبرام صفقة مع الولايات المتحدة تخولها الاستمرار في تنفيذ تلك المهمة إلا أن اكتساح طالبان السريع للبلاد غير الظروف بشكل دراماتيكي.

وسيطرت “طالبان” على العاصمة الأفغانية كابل في 15 أغسطس الجاري في أعقاب انهيار الحكومة ومغادرة رئيس البلاد، أشرف غني، للقصر الرئاسي إلى خارج البلاد.

ماذا تعتقد؟

"إنتلجنس أونلاين" تكشف عن مفاوضات مباشرة بين السعودية وحركة طالبان

الأمير محمد بن سلمان يقود مفاوضات مباشرة مع حركة طالبان في أفغانستان .. و”إنتلجنس أونلاين” تكشف التفاصيل

صحيفة تركية تفضح تعامل "حزب الشعب الجمهوري" المعارض مع ملف اللاجئين السوريين

صحيفة تركية تفضح تعامل “حزب الشعب الجمهوري” المعارض مع ملف اللاجئين السوريين