in ,

“بينيت” يعرض على “بايدن” إنشاء تحالف ضد إيران في الشرق الأوسط.. ومراقبون يكشفون مدى جدية هذا العرض

"بينيت" يعرض على "بايدن" إنشاء تحالف ضد إيران في الشرق الأوسط.. ومراقبون يكشفون مدى جدية هذا العرض

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مناقشة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع الرئيس الأمريكي جو بايدن فكرة إنشاء تحالف يضم دول الخليج والأردن ضد إيران.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “إن “بينيت” عرض على “بايدن” خلال زيارته الأخيرة إنشاء تحالف ضد إيران في منطقة الشرق الأوسط على غرار “الناتو” يضم دول الخليج والأردن”.

واعتبر الباحث في العلاقات الدولية محمود علوش بحسب ما نقل موقع “الحل نت” أن هذا الفكرة كانت من الممكن أن تنجح في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وذكر “علوش” أنه من المستبعد جدا أن تقبل أمريكا في الوقت الحالي بفكرة هذا التحالف لأن إدارة “بايدن” مازالت تطمح للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف “علوش”: “أن الدول الخليجية نفسها باتت لا ترغب حاليا في فكرة التحالف العسكري ضد إيران بعد أن كانت متحمسة لذلك”، مشيرا إلى أن دول الخليج بدأت في تحسين علاقاتها السياسية مع طهران.

يشار إلى أن واشنطن سمحت مؤخرا بمرور الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا متناسية عقوبات قيصر، وذلك بهدف حث الأسد على التخلي عن إيران وإجبارها على الانسحاب من سوريا.

يذكر أن عدة وسائل إعلام محلية وغربية أكدت أن رئيس النظام السوري بشار الأسد التقى بوفد إسرائيلي رفيع المستوى برعاية روسية في قاعدة حميميم بريف اللاذقية غرب سوريا، نهاية العام الماضي، وذلك بهدف تحقيق تقارب بين الطرفين وخاصة فيما يخص التواجد العسكري الإيراني.

ماذا تعتقد؟

تصريح غير سار للكويتيين من السفيرة البريطانية لدى الكويت على  شهادة التطعيم الكويتية

تصريح غير سار للكويتيين من السفيرة البريطانية لدى الكويت على  شهادة التطعيم

إيران تكشف فحوى زيارة وزير خارجيتها إلى دمشق

إيران تكشف فحوى زيارة وزير خارجيتها إلى دمشق