in ,

“جيمس جيفري”: وضع قوات بلادنا في سوريا يدعو للقلق ويجب التحرك للوصول إلى حل

"جيمس جيفري": وضع قوات بلادنا في سوريا يدعو للقلق ويجب التحرك للوصول إلى حل

أعلن المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا “جيمس جيفري”، أن وضع القوات الأمريكية في سوريا بات مقلقًا للغاية، وأنه يجب التحرك للوصول إلى حل.

وأضاف “جيفري” في مقال جديد له، نشره مركز “ويلسون للأبحاث”، أنه رغم كون وضع القوات الأمريكية في سوريا مقلقًا إلا أن موضوع الانسحاب من هناك لا زال مستبعدًا.

ووصف الدور الذي تقوم به إدارة “بايدن” في سوريا بالسلبي، إذا ما قورن بما قامت به إدارتا أوباما و ترامب، مشددًا على وجوب قيام بلاده بفعل المزيد للوصول إلى حل للقضية السورية، وخصوصًا أن اتفاق وقف إطلاق النار الساري حاليًا في عدة مناطق لن يدوم طويلًا.

وأثنى “جيفري” على ما طرحه الملك الأردني عبدالله الثاني، لإرساء الاستقرار في سوريا، عبر تشكيل جهد جماعي عالمي لإجراء تسوية تكون روسيا شريكًا فيها.

واعتبر الدبلوماسي الأمريكي أن الجهود الأردنية في سوريا قد تحقق نجاحًا في حال حصلت على دعم دولي، وبالمقابل أن تقوم بلاده بالأخذ في الاعتبار مصالح تركيا وإسرائيل و”قسد” والأردن واستكمال جهود محاربة داعش، واستمرار دخول المساعدات.

ودعا “جيفري” الإدارة الأمريكية للاستمرار بالضغط على نظام الأسد للوصول إلى حل في سوريا، وعدم إفساح المجال للروس والإيرانيين، بعد انسحاب أمريكا من أفغانستان.

وأثار الانسحاب الأمريكي من أفغانستان مخاوف حلفاء واشنطن في سوريا، وعلى رأسهم ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، التي باتت تتخوف من بقائها في مواجهة فكي كماشة النظام والقوات التركية.

ماذا تعتقد؟

بريطانيا تفرض إجراءات جديدة على القادمين من سلطنة عمان

بريطانيا تفرض إجراءات جديدة على دخول العمانيين إلى أراضيها

الرياضية الموالية "غادة شعاع" تهاجم نظام الأسد وتكشف عن ظلم مارسته أجهزته الأمنية بحقها

الرياضية الموالية “غادة شعاع” تهاجم نظام الأسد وتكشف عن ظلم مارسته أجهزته الأمنية بحقها