in ,

بعد رفع السرية .. وزير الخارجية السعودي يرد على ادعاءات تورط المملكة في هجمات 11 سبتمبر

بعد رفع السرية .. وزير الخارجية السعودي يرد على ادعاءات تورط المملكة في هجمات 11 سبتمبر

رد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ،اليوم الأحد، على ادعاءات تورط المملكة في هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي أن “السعودية بعيدة كل البعد عن التورط بهجمات 11 سبتمبر”.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول الوثيقة الأولى التي نشرها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بعد رفع السرية عنها تتعلق بالاشتباه في دعم الحكومة السعودية للخاطفين.

وأضاف “بن فرحان”، أن بلاده تعاونت مع التحقيقات المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر، موضحًا أن المملكة كانت على مدار العقود الماضية شريكاً في مكافحة الإرهاب.

وشدد وزير الخارجية السعودي على ضرورة تكاتف كافة الجهود من أجل مواجهة التطرف والعنف، مؤكداً أنه بدون التعاون الدولي لن يكون هناك أي قدرة على مواجهة أي تهديدات.

ونشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “إف بي آي” اليوم الأحد، أول وثيقة متعلقة بتحقيقه حول هجمات 11 سبتمبر التي وقعت عام 2001 وتضمن اشتباه بـ”تورط” مسؤول قنصلي سعودي وعنصر استخبارات بدعم اثنين على الأقل من خاطفي الطائرات وتمويلهما.

أمس السبت، أكد توماس كين، رئيس لجنة التحقيق الأمريكية في هجمات 11 سبتمبر أن اللجنة لم تجد أي دليل على تورط الحكومة السعودية كمؤسسة أو كبار المسؤولين السعوديين في تمويل تنظيم القاعدة الذي شن هجمات منسقة على أهداف أمريكية في 11 سبتمبر 2001.

وأضاف المسؤول الأمريكي في تصريحات لصحيفة “الغارديان” البريطانية: “جميع الوثائق التي قرأتها، بما في ذلك تلك التي تريد العائلات الآن الإعلان عنها، لم أجد أي شيء يشير إلى أي مشاركة من قبل مسؤولي الحكومة السعودية”، وفقا لشبكة “سي إن إن”.

وكانت السفارة السعودية في واشنطن رحبت في وقت سابق برفع السرية عن الوثائق المتعلقة بالهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر مؤكدة براءة السعودية من أي إدانة في القضية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر برفع السرية عن الوثائق التي لا تزال سرّية من تحقيق الحكومة الأمريكية حول هجمات 11 أيلول/سبتمبر على أن يتم ذلك خلال الأشهر الستّة المقبلة.

وتأتي موافقة بايدن هذه استجابةً لضغوط من عائلات نحو 3 آلاف شخص قضوا على يَد تنظيم القاعدة في 11 أيلول/سبتمبر 2001.

ماذا تعتقد؟

شاهد.. السفير الصيني لدى السعودية بالزي السعودي.. يقول "جالس أتعلم لبس البشت" (صورة)

شاهد.. السفير الصيني لدى السعودية بالزي السعودي: “جالس أتعلم لبس البشت” (صورة)

كوكب مدمر يقترب من الأرض .. ما حقيقة نهاية العالم؟

كوكب مدمر يقترب من الأرض .. ما حقيقة نهاية العالم؟