in ,

لماذا تختلف عقوبة التحرش في السعودية من مدينة إلى أخرى.. محامي سعودي يكشف السبب (فيديو)

لماذا تختلف عقوبة التحرش في السعودية من مدينة إلى أخرى.. محامي سعودي يكشف السبب (فيديو)

كشف محامي سعودي عبر قناة فضائية عن سبب اختلاف عقوبة المتحرش في المملكة العربية السعودية من مدينة إلى أخرى.

وأوضح المحامي سلطان العنزي، خلال استضافته ببرنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” أن العقوبة التي يقضي بها القاضي السعودي على المتحرش ترجع إلى تقدير القاضي ورؤيته ولذلك تختلف من مدينة إلى أخرى بحسب ذلك.

وبيّن “العنزي” مراحل الوصول للعقوبة المستحقة تبدأ بأن أي فتاة تتعرض للتحرش، عليها أن تتصل بالدوريات الأمنية، والتي تقوم بدورها بإحالة البلاغ إلى أقرب مركز للشرطة، الذي يقوم باستدعاء الشخص المتهم بالتحرش، والتحقيق معه ومواجهته بالأدلة على جريمته، ثم تحيله إلى النيابة العامة، والتي تقرر حبسه إن كانت الأدلة ضده كافية، ثم تقرر إحالته إلى المحكمة التي تقضي بالعقوبة التي يستحقها.

ولفت العنزي إلى أن جريمة التحرش عندما تقع في مدينة الرياض، فإن العقوبة تختلف عن أي مدينة أخرى، لأن المجتمع في الرياض كبير، والجريمة فيه منتشرة، ولذلك يري القاضي ضرورة القضاء بالحد الأقصى للعقوبة حتى تكون رادعة، بخلاف المدن الأخرى، فإنه قد يكون المجتمع صغيرًا، وجريمة التحرش ليست واسعة الانتشار، ولذلك يستخدم القاضي الحد الأدنى من العقوبة.

وأوضح أن عقوبة المتحرش المقررة نظامًا، هي السجن من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة مالية من ألف إلى 300 ألف ريال، بالإضافة إلى التشهير بالمتحرش، وفي إطار ذلك يمكن للقاضي توقيع عقوبة واحدة أو اثنتين أو الثلاث عقوبات معًا، حسب تقديره.

وكشف أن القاضي يلجأ إلى عقوبة التشهير في حالة كرر المتهم جريمة التحرش، ويعتبر التشهير أمرًا تقديريًا للقاضي، حيث سمح له النظام بالتشهير بالمتحرش إذا رأى أن هذا سيكون رادعًا له عن تكرار جريمة التحرش مرة أخرى.

ماذا تعتقد؟

"البنتاغون" يعترف بغضب الأمير محمد بن سلمان.. وردة فعله تؤجل زيارة وزير الدفاع الأمريكي (فيديو)

“البنتاغون” يعترف بغضب الأمير محمد بن سلمان.. وردة فعله تؤجل زيارة وزير الدفاع الأمريكي (فيديو)

خالد بن الوليد بن طلال يجلس على قبر أمه ويبكي.. والأميرة ريما آل سعود تكتب كلمات مؤثرة (صور)

خالد بن الوليد بن طلال يجلس على قبر أمه ويبكي.. والأميرة ريما آل سعود تكتب كلمات مؤثرة (صور)