in ,

بسبب مصنع “لافارج” في سوريا.. “جليك” يهاجم فرنسا ويتهمها بدعم الإرهاب

بسبب مصنع "لافارج" في سوريا.. "جليك" يهاجم فرنسا ويتهمها بدعم الإرهاب

أطلق المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب في مقره بالعاصمة أنقرة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات جديدة هاجم فيها فرنسا.

وقال “جليك”: “إن شركة “لافارج” الفرنسية كان لها نشاطات في دعم تنظيم الدولة، وهذه الحادثة تعتبر مثالا على الجرائم ضد الإنسانية”.

وأضاف: “أن الشركة كانت تقدم الدعم لتنظيم الدولة بعلم من المخابرات الفرنسية، وأن القضاء الفرنسي يعتبر الأموال التي قدمتها الشركة للتنظيم هي عملية تمويل للإرهاب”.

وأكد “جليك” أن الشركة كانت تمول تنظيم الدولة بعلم من المخابرات الفرنسية الداخلية والخارجية والعسكرية، مشيرا إلى أن فرنسا كانت تتهم تركيا دائما بوجود علاقات بينها وبين كيانات غير شرعية وإرهابية.

وكشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في وقت سابق عن استخدام جواسيس من مختلف الجنسيات فرع مصنع الإسمنت “لافارج” الفرنسي في سوريا كقاعدة ينطلقون منها لجمع المعلومات عن الرهائن الغربيين لدى تنظيم الدولة في أوج قوته.

وكان القضاء الفرنسي قد وجه في وقت سابق تهمة لشركة “لافارج” بدفعها مبلغ 13 مليون يورو لجماعات مسلحة، من بينها تنظيم الدولة بين عامي 2013 و2014 لضمان استمرار عمل فرعها في بسوريا.

يذكر أن كلًا من المدير التنفيذي السابق للشركة برونو لافون والمدير السابق لفرع الشركة في سوريا فردريك حوليبوا وكذلك مدير المخابرات الفرنسية السابق جان- كلود فيلارد والعميل الأردني الاتهامات التي وجهها القضاء الفرنسي للشركة.

ماذا تعتقد؟

بعد سحب أمريكا أنظمتها الدفاعية.. دولة أوروبية تسلّم السعودية بطارية صواريخ "باتريوت"

بعد سحب أمريكا أنظمتها الدفاعية.. دولة أوروبية تسلّم السعودية بطارية صواريخ “باتريوت”

صادم.. طفل يلقى حتفه في اللاذقية إثر محاولته تقليد مشهد بمسلسل

صادم.. طفل يلقى حتفه في اللاذقية إثر محاولته تقليد مشهد بمسلسل