in ,

ثغرة خطيرة .. داخلية الكويت تحذر بشدة مستخدمي هواتف “آيفون”

ثغرة خطيرة .. داخلية الكويت تحذر بشدة مستخدمي هواتف "آيفون"

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية تحذيرًا أمنيًا لجميع مستخدمي هواتف “آيفون” في البلاد من ثغرة خطيرة غير مسبوقة تصيب كافة الأجهزة الذكية العاملة بأنظمة “أبل”، وتشمل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وكذلك الساعات الذكية.

وطالبت إدارة الأمن السيبراني في وزارة الداخلية في بيانها جميع المواطنين والمقيمين بعمل التحديثات اللازمة التي أصدرتها شركة “أبل” لأجهزتها الذكية في أسرع وقت.

وكانت شركة “سيتزن لاب” نشرت تقريرا أوضحت فيه أن الثغرة الخطيرة تم استغلالها من جانب شركة إسرائيلية لتطوير برمجيات الاختراق والتجسس على هواتف “آيفون” المعروفة بـ”NSO Group”، ما جعلها قادرة على اختراق جميع هواتف “أبل” خلال الفترة الماضية.

وبحسب التقرير فإن الثغرة تتمثل في طريقة تعامل خدمة التراسل الفوري “iMessage” مع الصور التي يتم تضمينها داخل الرسائل المتبادلة بين المستخدمين.

وأوضح التقرير أن  مجموعة باحثين من شركة “سيتيزن لاب”، اكتشفوا الأسبوع الماضي أن هاتف “آيفون” تم اختراقه بواسطة خدمة الدردشة “آي ميسج” التابعة لـ”أبل”.

وأفاد التقرير بأن شركة “بيغاسوس” الإسرائيلية تستغل هذا الخلل منذ شباط/فبراير 2021 ما أتاح للمخترقين إمكانية تخطي كافة الإعدادات والإجراءات الأمنية التي تتخذها الشركة الأميركية لحماية مستخدميها.

وفي وقت سابق أفادت صحيفة “القبس” الكويتية بأن “هناك ثغرة خطيرة تم العثور عليها في خدمة iMessage في هواتف الأيفون، دفعت شركة “أبل” لنصح مستخدمي الهاتف لتحديث أجهزتهم على الفور”.

ومن جهتها أعلنت شركة أبل الأمريكية، عن إصلاح خلل معلوماتي استغله برنامج “بيغاسوس” لقرصنة هواتف “آيفون”، بالرغم من كل تدابير الحذر المتخذة.

أكد المتحدث باسم “أبل” أن الشركة قامت بالفعل بتحديث أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية بشكل طارئ في محاولة من جانبها للحفاظ على خصوصية المستخدمين، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة الثغرة.

ماذا تعتقد؟

مجهولون يقدمون على حرق امرأة بطريقة بشعة في مدينة حمص

مجهولون يقدمون على حرق امرأة بطريقة بشعة في مدينة حمص

أبرزها تغيير "الكيمليك".. نشطاء سوريون يتقدمون بمطالب لتركيا تخص اللاجئين

أبرزها تغيير “الكيملِك”.. نشطاء سوريون يتقدمون بمطالب لتركيا تخص اللاجئين