in ,

ناصر الدويلة يحذر من تداعيات أزمة الغوصات النووية على دول الخليج

ناصر الدويلة يحذر من تداعيات أزمة الغوصات النووية على دول الخليج

حذر السياسي الكويتي البارز ناصر الدويلة، اليوم السبت ،دول الخليج من انعكاسات أزمة الغوصات النووية بين فرنسا من جهة وأمريكا وحلفائها من جهة أخرى على المنطقة، داعيًا إلى تشكيل تحالف إسلامي تقوده تركيا في المرحلة القادمة.

وقال الدويلة في سلسلة تغريدات عبر حسابه بتويتر: “إن فرنسا سحبت سفراءها من واشنطن ومن استراليا وهذا اعلى مستوى من التوتر الدبلوماسي يصيب العلاقات بين الحلفاء بسبب تضارب المصالح التجارية وهو انتقال لمركز ثقل المصالح الانجلوسكسونية الى جنوب شرق آسيا”.

وأضاف عضو مجلس الأمة السابق محذرا دول المنطقة من تداعيات هذه الأزمة قائلا: “الخليج سيكون سلعة في سوق النخاسة بين عبودية لإيران او لإسرائيل”.

واستطرد قائلًا: “كانت نظريتي في الأمن الخليجي قائمة على ايجاد معادل استراتيجي في المنطقة بديل عن الامريكان و طرحت ذلك منذ 2006 ونشرته في عدة مقالات في جريدة القبس و الوطن”.

ورأى الدويلة في الختام أن المخرج من هذه الأزمة هو بتحالف تقوده تركيا فقال ” الجميع يذكر مستوى السخريه التي واجهتني من طرح تحالف اسلامي عماده باكستان و تركيا اليوم لا يوجد حل الا بتحالف تقوده تركيا”.

وشهدت الأيام الماضية أزمة دبلوماسية حادة بين باريس وواشنطن عقب الإعلان عن اتفاقية أمنية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا الأمر الذي أفضى إلى إلغاء الأخيرة عقدا ضخما لشراء غواصات من فرنسا.

ومن جانبها أعربت فرنسا الخميس الماضي عن غضبها بسبب صفقة الغواصات، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان لإذاعة “فرانس انفو”: “إنه أمر لا يمكن فعله بين الحلفاء… إنها صفعة على الوجه “. وأوضح: “لقد أقمنا علاقة ثقة مع أستراليا، وقد تعرضت هذه الثقة للخيانة”.

و ردا على هذه الاتفاقية أعلنت فرنسا أمس الجمعة في خطوة غير مسبوقة استدعاء سفيريها في كل من الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور على خلفية الخلاف الذي نشب بسبب صفقة الغواصات التي كانت ستصدرها إلى أستراليا  ولكنها فشلت.

وكانت أستراليا وقعت عقدا عام 2016، بقيمة 66 مليار دولار أمريكي مع مجموعة نافال غروب المملوكة للدولة الفرنسية، لبناء 12 غواصة تقليدية تعمل بالديزل والكهرباء تحت اسم “أتاك كلاس”.

وبموجب الإتفاق الجديد ستحصل أستراليا على ثماني غواصات على الأقل تعمل بالطاقة النووية من أمريكا بدلا من الغواصات الفرنسية .

ماذا تعتقد؟

واقعة غريبة.. شاب يتآمر مع لص ضد والده بحمص.. والسبب غريب

واقعة غريبة.. شاب يتآمر مع لص ضد والده بحمص.. والسبب غريب

يشمل السوريين.. السعودية تصدر قرارًا جديدًا بشأن الوافدين حاملي "هوية زائر"

يشمل السوريين.. السعودية تصدر قرارًا جديدًا بشأن الوافدين حاملي “هوية زائر”