in ,

الكاتب السعودي تركي الحمد يثير الجدل بشأن الاحتفال باليوم الوطني

"حان وقت تسمية الأشياء بأسمائها" .. الكاتب السعودي تركي الحمد يثير الجدل بشأن الاحتفال باليوم الوطني

أثار الكاتب السعودي تركي الحمد جدلا واسعا على موقع تويتر بسبب الاحتفال باليوم الوطني في المملكة، مستنكرًا تجنب استخدام مصطلح “عيد” عليه.

وقال الحمد في سلسلة تغريدات على تويتر: “لا أدري إلى متى هذه الحساسية المفرطة، فنسمي أشياء بغير أسمائها، مع أننا في النهاية لا نخدع إلا أنفسنا ونحن مدركون”.

وأضاف “من ذلك، تسميتنا لعيدنا الوطني باليوم الوطني، تجنبا لاستخدام كلمة “عيد”، فالعيد هو ما عاد وتكرر من المناسبات، سواء كانت تلك المناسبات دينية أو وطنية أو قومية أو غير ذلك”.

وأكد الكاتب الليبرالي المثير للجدل أن “يوم 23 سبتمبر، هو عيد بكل المعاني، نبتهج فيه بتأسيس وطن موحد، نستلهم الذكرى،ونتأمل الواقع، ونصبو إلى المستقبل”.

وتابع: “من يصفون الوطن بأنه “وثن”،ولا يعترفون بمفهوم الوطن أساسا،هم من نراعيهم، ولا أدري لماذا وهم لا يشاركوننا أفراح الوطن، نعم، يوم الوطن هو عيد”. وختم بقوله “حان وقت تسمية الأشياء بأسمائها”.

وتسببت تغريدات تركي الحمد في حالة من الجدل وانتقد مغردون مواقفه المختلفة من المناسبات الدينية بعكس الوطنية.

وكتب أحدهم: “عشان تعرفون انه يتكلم من هوى فقط .. عندما تكون المناسبه دينيه يغرد ويقول.. (الله  أقرب إلينا من حبل الوريد، فما بال أقوام يجعلون للعبادة مواسما، وللدعاء أوقاتا، وكل الأوقات لله)

وأضاف “لماذا لا يتكلم بنفس المنطق ( اليس الوطن في قلوبنا كل يوم وكل دقيقه) .. فلماذا نجعل عيد لذلك؟”.

وأكد نشطاء له أنه لا يوجد في الإسلام سوى عيدي “الفطر والأضحي” وكتب مغرد: “الأمر سهل ولا يحتااااج إلى فُتيا يا دكتور ! هو يوم وطني وليس عيداً ! لأن العيد له أكثر من ١٤٤٠ عاماً وهو يعود في كل عاااام  ، لكن كم من دولة ذهبت وكم من دولة بقيت ! بمعنى الدول تذهب وتعود” .

وتأتي تغريدات الكاتب السعودي تزامنًا مع اليوم الوطني الــ 91 لتوحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز والذي يصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام.

وكانت اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز أصدرت في وقت سابق فتوى بتحريم الاحتفال باليوم الوطني وقالت “أما اليوم الوطني والاحتفال بيوم وطني أو في أي يوم أو في ليلة الرغائب كل هذا بدعة كلها من البدع ومن التشبه بأعداء الله”.

وتحتفل السعودية الخميس القادم باليوم الوطني تحت شعار “هي لنا دار”، وهي ذكرى الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عن توحيد البلاد.

ماذا تعتقد؟

صحيفة "ديلي بيست" فضيحة جنسية لوزير الخارجية الروسي لافروف... صور مع عشيقته في 20 دولة

صحيفة “ديلي بيست” فضائح لافروف الجنسية كانت تحت نظر الرئيس الروسي بوتين

طالبان تتحدى: لسنا معنيين بانتقادات الغرب الخادعة... المرأة حقوقها معروفة

طالبان تتحدى: لسنا معنيين بانتقادات الغرب الخادعة… المرأة حقوقها معروفة