in ,

انتهى شهر العسل.. التنافس يشتعل بين السعودية والإمارات ومصر

انتهى شهر العسل.. التنافس يشتعل بين السعودية والإمارات ومصر

يبدو أن شهر العسل بين الحلفاء الثلاثة السعودية ومصر والإمارات قد انتهى؛ حيث بدأت الدول الثلاث في تنافس شرس بسبب المشاريع الضخمة في كل دولة.

وخلص تحليل نشرته وكالة أنباء “الأناضول” التركية، إلى أن التنافس بين مصر التي بنت العاصمة الإدارية والسعودية التي انشأت مدينة نيوم وأبو ظبي ودبي على استقطاب الشركات العالمية.

ونقلت الوكالة عن خبراء، أن الوصول إلى مستهدفات الخطة السعودية قد يأتي على حساب مكانة الإمارات التي تعتبر عاصمة الشركات الأجنبية والناشئة في المنطقة العربية.

وأضافا الوكالة: “لم تقف المنافسة على استقطاب الشركات العالمية عند حدود السعودية والأمارات، إذ دخلت مصر على الخط بقوة، يحدوها الأمل بالعودة إلى مكانتها في عشرينيات القرن الماضي”.

وأشارت “الأناضول” إلى أن مصر “كانت محط أنظار الشركات العالمية آنذاك، وفيها أقدم سوق للأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

في فبراير/شباط 2021، قررت الرياض عدم منح عقود حكومية لأية شركة أجنبية يقع مقرها الإقليمي في دولة أخرى غير السعودية، اعتباراً من 2024.

وتبع ذلك في يوليو/تموز 2021، تعديل قواعد الاستيراد من المناطق الحرة في دول الخليج، بحظر دخول أية منتجات إلى المملكة تقل نسبة مدخلات الإنتاج الخليجية فيها عن حدٍ مُعين.

يذكر أن إمارة دبي بالتحديد، شكلت لسنوات وما زالت مركزاً مالياً ومعبراً تجارياً ومقراً لعشرات الشركات العالمية.

ماذا تعتقد؟

سيدة عمانية تشكو بسبب ما حدث لها في ظل "عصر النفط".. وتحرك رسمي عاجل بشأنها (فيديو)

سيدة عمانية تشكو بسبب ما حدث لها في ظل “عصر النفط”.. وتحرك رسمي عاجل بشأنها (فيديو)

الجيش السعودي يصل إلى أرض ألد أعداء تركيا.. إجراءات عسكرية مع مصر والإمارات

الجيش السعودي يصل إلى أرض ألد أعداء تركيا.. إجراءات عسكرية مع مصر والإمارات