in ,

تطرّق لوضع إدلب واللاجئين.. تصريحات جديدة لـ “أردوغان” بشأن سوريا

تطرّق لوضع إدلب واللاجئين.. تصريحات جديدة لـ "أردوغان" بشأن سوريا

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده احتضنت قرابة أربعة ملايين لاجئ سوري فروا من ظروف الحرب، ومنعت -بتدخلها في شمال سوريا- حدوث موجات هجرة جديدة.

وخلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها السادسة والسبعين، ذكر “أردوغان” أن وجود قوات بلاده في إدلب أنقذ أرواح ملايين المدنيين فيها، وأوقف حملات التشريد ضدهم، بحسب وكالة أنباء “الأناضول”.

وأضاف أن القوات التركية منعت وقوع المجازر بحق السوريين في شمال البلاد وأوقفت عمليات التطهير العرقي، التي ترتكبها الميليشيات الكردية، وعلى رأسها “بي كي كي” و”بي يي دي”.

وأوضح الرئيس التركي أن عشرة أعوام مضت على المأساة السورية تسببت بمقتل مئات آلاف المدنيين وتهجير الملايين، على مرأى دول العالم.

وأشار إلى أن بلاده لم تعد تحتمل موجات لجوء جديدة من سوريا، مشددًا على أنه لا يمكن للمجتمع الدولي السماح باستمرار الأزمة السورية لعشر سنوات أخرى.

كما لفت للجهود التي تبذلها بلاده لإعادة اللاجئين إلى المناطق الآمنة شمال بلادهم، والتي كان من ثمارها إعادة 462 ألف لاجئ بشكل طوعي.

وتوعد الرئيس التركي بمواصلة القتال ضد التنظيمات التي تهدد الأمن القومي التركي ووحدة الأراضي السورية، في إشارة لحزب العمال الكردستاني والأحزاب المتحالفة معه.

وختم “أردوغان” بدعوة الدول المجتمعة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وفق القرار الدولي 2254، بما يحقق تطلعات الشعب السوري وينهي مأساته.

ماذا تعتقد؟

ضبط أكبر شبكة دعارة دولية داخل شقة في سلطنة عمان .. إليكم التفاصيل

ضبط أكبر شبكة دعارة دولية داخل شقة في سلطنة عمان .. إليكم التفاصيل

بمؤامرة مدبرة.. أسماء الأسد تطيح بعمها طريف الأخرس من سوق السكر بسوريا

بمؤامرة مدبرة.. أسماء الأسد تطيح بعمها طريف الأخرس من سوق السكر بسوريا