in ,

مع تصاعد الخلافات .. الإمارات تتلقى ضربة موجعة من السعودية

مع تصاعد الخلافات .. الإمارات تتلقى ضربة موجعة من السعودية

كشفت بيانات رسمية سعودية عن تلقي الإمارات ضربة موجعة من المملكة عقب فرض الرياض قيود تجارية على السلع الواردة من أكبر حلفائها في الخليج بعد تصاعد التنافس بين الدولتين مؤخرا.

وأفادت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، بتراجع حجم الواردات السعودية من الإمارات إلى 3.1 مليار ريال، وهو ما يعادل 827 مليون دولار، في شهر يوليو الماضي، مقارنة بنحو 4.6 مليار ريال في يونيو/ حزيران، حسبما نقلت “رويترز”.

و بحسب البيانات الرسمية يعد هذا الانخفاض الشهري في قيمة الواردات من الإمارات، أكبر تراجع هذا العام وضربة قوية لخطط أبو ظبي للانتعاش الاقتصادية في استمرار أزمة كورونا.

وأشارت البيانات إلى أن الإمارات أصبحت ثالث أكبر مورد للمملكة في يوليو، بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن حلت في المركز الثاني في يونيو.

وكانت السعودية أعلنت في يوليو الماضي تعديل قواعد الاستيراد من دول مجلس التعاون الخليجي لتستبعد السلع المنتجة بالمناطق الحرة أو التي تستخدم مكونات إسرائيلية، من الامتيازات الجمركية التفضيلية وهو القرار الذي اعتبره محللون خطوة تصعيدية موجة ضد الإمارات في المقام الأول.

وبموجب القرارات الجديدة استبعدت السعودية السلع التي تنتجها شركات بعمالة تقل عن 25% من العمالة المحلية وهو ما يمثل مشكلة بالنسبة للإمارات التي تعتمد بشكل كبير على الأجانب والعمالة المستقدمة من الخارج.

كما تضمنت الإجراءات السعودية عدم اعتبار السلع المنتجة داخل المناطق الحرة منتجات محلية الصنع وما يشكل أزمة جديدة لهذه المناطق التي تعد من المحركات الرئيسية لاقتصاد الإمارات.

وحسب مراقبين، فإن هذه الخطوة تمثل تحديا للإمارات التي تتنافس معها السعودية في جذب المستثمرين والأعمال، وسط تباين مصالح البلدين على نحو متزايد في أمور أخرى مثل علاقتهما بكل من إسرائيل وتركيا.

وفي فبراير الماضي أعلنت الحكومة السعودية إنها ستمتنع عن ترسية تعاقدات الدولة على الشركات التي تقيم مراكز أعمالها بالشرق الأوسط في أي دولة أخرى بالمنطقة.

وكانت تلك ضربة أخرى لدبي التي أقامت اقتصادها على انفتاحها للأعمال ونمط الحياة البراقة للوافدين من ذوي الدخول المرتفعة.

ماذا تعتقد؟

عقبات تحول دون سيطرة نظام الأسد على إدلب

عقبات تحول دون سيطرة نظام الأسد على إدلب

"بلومبيرغ": تركيا تتجهز لردع أي هجوم يستهدف إدلب

“بلومبيرغ”: تركيا تتجهز لردع أي هجوم يستهدف إدلب