in ,

بعد تحذيرات السيسي .. الملك سلمان يشدد على موقف السعودية الحاسم من أزمة سد النهضة

بعد تحذيرات السيسي .. الملك سلمان يشدد على موقف السعودية الحاسم من أزمة سد النهضة

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأربعاء على موقف بلاده الحاسم من أزمة سد النهضة عقب تحذيرات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من تداعيات خطيرة تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وقال الملك سلمان في كلمته، اليوم، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن بلاده تدعم الجهود الرامية لحل أزمة سد النهضة سلميا وبشكل ملزم بما يحفظ حقوق مصر والسودان.

وأكد العاهل السعودي أن المملكة من الأعضاء المؤسسين لمنظمة الأمم المتحدة، وملتزمة منذ توقيعها على ميثاق سان فرانسيسكو بمقاصدها ومبادئها، والتي تهدف لحفظ الأمن والسلم الدوليين، وحل النزاعات سلمياً واحترام السيادة والاستقلال، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأضاف أن “السعودية تدعم الحلول السلمية برعاية أممية لأزمات ليبيا وسوريا، وأفغانستان”.

السيسي يحذر من تداعيات أزمة سد النهضة

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي حذر أمس الثلاثاء من تهديد واسع لأمن واستقرار المنطقة في ظل ما آلت إليه المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

قال السيسي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، إن نهر النيل هو شريان الوجود الوحيد لمصر، وإن سياسة فرض الأمر الواقع بشأن أزمة سد النهضة باتت تنذر بتهديد واسع لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وأضاف الرئيس: “يشكل نهر النيل شريان وجودها الوحيد عبر التاريخ وهو ما يفسر القلق العارم، الذى يعترى المواطن المصرى إزاء سد النهضة الإثيوبى”.

وتابع: “ولعلكم تعلمون جميعا، ما آلت إليه المفاوضات الدائرة منذ عقد من الزمن بين مصر وإثيوبيا والسودان جراء تعنت معلوم، ورفض غير مبرر، للتعاطى بإيجابية مع العملية التفاوضية فى مراحلها المتعاقبة واختيار للمنهج الأحادى وسياسة فرض الأمر الواقع ما بات ينذر بتهديد واسع لأمن واستقرار المنطقة بأكملها”.

يأتي هذا بعد أيام من دعوة مجلس الأمن الدولي لاستئناف المفاوضات، بين الدول الثلاث، برعاية الاتحاد الأفريقي.

وتتمسك مصر والسودان بوجود اتفاق قانوني ملزم، وهو ما ترفضه إثيوبيا، الذي أبلغت مصر يوليو الماضي بدئها في الملء الثاني للسد.

وتقول إثيوبيا إن السد، على نهر النيل الأزرق، ضروري لتنمية اقتصادها ولتوفير الطاقة. لكن مصر تعتبره تهديدا خطيرا لإمدادات مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا.

ماذا تعتقد؟

الأردن يطالب نظام الأسد بإبعاد الميليشيات الإيرانية عن حدوده الشمالية مع سوريا

الأردن يطالب نظام الأسد بإبعاد الميليشيات الإيرانية عن حدوده الشمالية مع سوريا

يعترف بقتل زوجته وحرقها..ويعمل تسجيلًا تصويريًا في محل الجريمة ..ثم تكون المفاجأة الصادمة

يعترف بقتل زوجته وحرقها..ويعمل تسجيلًا تصويريًا في محل الجريمة ..ثم كانت المفاجأة الصادمة