in ,

أمير سعودي ينتقد واشنطن عقب الهجوم على مطار أبها

أمير سعودي ينتقد واشنطن عقب الهجوم على مطار أبها

وجه الأمير السعودي، سطام بن خالد آل سعود انتقادات حادة للولايات المتحدة الأمريكية عقب هجوم الميليشيات الحوثية على مطار أبها جنوب المملكة أول أمس الخميس.

وجاء ذلك في تغريدة نشرها الأمير سطام بن خالد تعليقا على بيان السفارة الأمريكية في الرياض والتي عبرت فيها عن إدانتها لمحاولة استهداف جماعة الحوثي لمطار أبها.

وقال الأمير سطام في تغريدته: “هذه نتيجة رفع الحوثي من قائمة الإرهاب، أليس استهداف المدنيين أعمال إرهابية فبدل من معاقبة من يقوم بهذه الأفعال كانت النتيجة رفع اسمه من قائمة الإرهاب، هل يعترف الحوثي بالسلام؟ ألا يرفع شعار محاربة دول الجوار ويعلن ارتهانه لإيران هذه الأسئلة تكشف لنا ازدواجية المعايير لدى الغرب”.

وكانت السفارة الأمريكية قالت في بيان لها: “لقد حاول الحوثيون مجددا استهداف مطار أبها، وأسفر هذا الهجوم عن إصابة 4 من المدنيين الأبرياء. إننا ندين الهجمات المشينة التي يشنها الحوثيون ضد المدنيين. نرجو للمصابين الشفاء. يجب على الحوثي التركيز على السلام بدلاً من العنف، والعمل على إيجاد حل دبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وكان السعودية أعلنت الخميس الفائت عن إحباط هجوم بطائرة مسيرة مفخخة على مطار أبها وقالت وزارة الدفاع إن عملية الاعتراض أدت إلى تناثر وسقوط شظايا الاعتراض في محيط المطار الداخلي.

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن استثناء الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية اعتبارا من 16 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية أن القرار جاء على أساس “الوضع الإنساني الكارثي في ​​اليمن، بعد تحذيرات عالمية وأخرى لأعضاء الكونغرس. من أن التصنيفات ربما يكون لها تأثيرًا مدمرًا على وصول اليمنيين إلى السلع الأساسية”.

وكانت إدارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، قد أدرجت في 30 ديسمبر/ كانون الأول، الحوثيين على لائحة الإرهاب. واعتبرتها منظمة إرهابية.

وفي 4 فبراير/شباط، أعلن جو بايدن أن الولايات المتحدة ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن بما في ذلك مبيعات الأسلحة، لكنه تعهد بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

وتقود السعودية، منذ مارس/آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن، دعمًا للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي، والتي تحارب ميليشيات الحوثيين.

ماذا تعتقد؟

للمرة الثانية خلال اسبوع .. عطل جديد يضرب "فيسبوك" و"إنستغرام"

للمرة الثانية خلال أسبوع .. عطل جديد يضرب “فيسبوك” و”إنستغرام”

فيديو الاعتداء على رجل مسن في السعودية يدفع السلطات لاتخاذ هذا الإجراء

فيديو الاعتداء على رجل مسن في السعودية يدفع السلطات لاتخاذ هذا الإجراء