in ,

وفاة “أبو القنبلة النووية الإسلامية”.. العالم النووي عبد القدير خان

وفاة "أبو القنبلة النووية الإسلامية".. العالم النووي عبد القدير خان

أعلنت محطة “بي تي في” التلفزيونية الباكستانية الحكومية، اليوم الأحد، عن وفاة مهندس البرنامج النووي الباكستاني، عبد القدير خان، عن عمر ناهز 85 عامًا.

وكان “خان” قد تعرض للإصابة بفيروس كورونا، أدخل على إثرها المستشفى العسكري، ثم تم نقله إلى منزله بعد تحسّن حالته الصحية، غير أن حالته الصحية قد تدهورت فجأة الليلة الماضية، فنُقل إلى أحد مستشفيات العاصمة اسلام آباد، حيث وافته المنية فيها.

ونعى الرئيس الباكستاني، عارف علوي، العالم النووي عبد القدير خان عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، وأعرب عن حزنه العميق، لوفاة العالم الذي كان يعرفه منذ العام 1982، وقال “لقد ساعدنا في تطوير رادع نووي حيوي لبقاء الأمة، والبلاد لن تنسى أبدا خدماته”.

كما نعاه أيضا وزير الدفاع، برويز ختك، فقال إن وفاة خان تمثّل “خسارة كبيرة، سوف تكرِّم باكستان إلى الأبد خدماته للأمة، الأمة مدينةٌ له بشدة، لمساهماته في تعزيز قدراتنا الدفاعية”.

ويعد عالم الذرة الباكستاني، عبد القدير خان، بطلا قوميا، حيث استطاع أن يجعل بلاده أول قوة نووية إسلامية في العالم، بينما تعتبره الولايات المتحدة مسؤولا عن تهريب تكنولوجيا نووية إلى ليبيا وكوريا الشمالية وإيران .

ماذا تعتقد؟

تصنيف عالمي جديد يجعل جواز السفر السوري في الدرك الأسفل

تصنيف عالمي جديد يجعل جواز السفر السوري في الدرك الأسفل

منظمة حقوقية دولية توجه صفعة لجهود روسيا والأسد في الترويج لعودة اللاجئين

منظمة حقوقية دولية توجه صفعة لجهود روسيا والأسد في الترويج لعودة اللاجئين