in ,

مصادر صحفية تكشف سبب اجتماع زعيم المعارضة التركية مع نشطاء سوريين بإسطنبول

مصادر صحفية تكشف سبب اجتماع زعيم العارضة التركية مع نشطاء سوريين باسطنبول

كشف صحفيون سوريون عن سبب الاجتماع الذي تم عقده مؤخرا بين رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر حزب تركي معارض كمال كليشدار أوغلو وعدد من النشطاء السوريين في مدينة اسطنبول.

وأفاد الصحفي السوري زكي الدروبي بحسب ما نقل موقع “عربي 21” بأن النشطاء السوريين اجتمعوا بزعيم المعارضة “كليشدار أوغلو” لتوضيح موقف حزبه من ملف اللاجئين السوريين بتركيا.

وأوضح “الدروبي” أن مواقف “كليشدار أوغلو” التي أبداها بشأن اللاجئين السوريين خلال هذا الاجتماع كانت إيجابية، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام العربية كانت تنقل كلاما مجتزءا من خطاباته وتصريحاته.

وذكر “الدروبي” أن “كليشدار أوغلو” يعتبر أن من القضايا الأولية التي يجب أن يتم معالجتها في سوريا هي الأمن والاستقرار وثم الحرية والديمقراطية وبعدها إعادة إعمار سوريا ليتسنى للسوريين العودة الطواعية إلى بلادهم.

وأكد “الدروبي” أن “كليشدار أوغلو” نفى بشكل قاطع تلقيه دعوة من رئيس النظام السوري بشار الأسد لزيارة العاصمة دمشق.

وأحدث هذا اللقاء جدلا واسعا بين أبناء الثورة السورية حيث عبر البعص عن انتقاده ومعارضته لهذه الاجتماع باعتبار أن “كليشدار أغلو” من أكثر الجهات التي حرضت ضد اللاجئين السوريين، فيما عبر آخرون عن تأييدهم لهذا الاجتماع من أجل تقريب وجهات النظر.

يشار إلى أن رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليشدار أوغلو الذي ينحدر من الطائفة العلوية المقربة من إيران، قد دعا عدة مرات إلى طرد اللاجئين السوريين وإعادة العلاقات مع نظام الأسد.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 مليون و624 ألف شخص سنة 2020، يتركز أغلبهم في اسطنبول وأنطاكية وغازي عينتاب.

ماذا تعتقد؟

تقرير يؤكد استمرار عزلة نظام الأسد بالرغم من المحاولات العربية لتطبيع العلاقات معه

تقرير يؤكد استمرار عزلة نظام الأسد بالرغم من المحاولات العربية لتطبيع العلاقات معه

السعودية تترقب ظاهرة فلكية نادرة الحدوث غدا الاثنين

السعودية تترقب ظاهرة فلكية نادرة الحدوث غدًا الإثنين