in ,

“نيوزويك” تكشف عن سبب تراجع اهتمام إدارة “بايدن” بالملف السوري

"نيوزويك" تكشف عن سبب تراجع اهتمام إدارة "بايدن" بالملف السوري

كشفت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية في تقرير نشرته ،اليوم الإثنين، عن أسباب تراجع اهتمام إدارة جو بايدن بالملف السوري بالرغم من أهميته إقليميًا ودوليًا.

وقالت الصحيفة: “ماذا حدث لسياسة أمريكا تجاه سوريا؟ في هذه الأيام، هذا هو السؤال الذي يطرحه الكثيرون في الشرق الأوسط وهم يشاهدون إدارة بايدن تتراجع تدريجيا عما كانت عليه الإدارات السابقة على مدى العقد الماضي، في أكثر صراعات المنطقة استعصاء”.

وأضافت: “على مدى الأشهر الثمانية الماضية، قلصت الإدارة الجديدة بشكل تدريجي من التزام الولايات المتحدة بعزل الديكتاتور السوري بشار الأسد أو فرض تكاليف على نظامه الوحشي بسبب انتهاكاته الداخلية للسلطة”.

وأردفت: “أنه من الناحية الرسمية لم يتغير شيء بالطبع في سياسة واشنطن تجاه نظام الأسد، حيث يواصل مسؤولو البيت الأبيض الإصرار على أن السياسة الأمريكية لا تزال كما هي وأن نظام الأسد لا يزال منبوذا دوليا وأنه لا توجد خطط للتعامل مع دمشق”.

وتابعت: “ما الذي يكمن وراء هذا الإهمال الخبيث للملف السوري؟ يمكن العثور على جزء من الإجابة على الأقل في حقيقة أن “ملف” سوريا قد تضاءل بشكل عاجل بالنسبة لفريق بايدن والذي طغى عليه أولويات السياسة الخارجية الأخرى في المنطقة وخارجها”.

 وأوضح الموقع أنه ربما تكون سوريا قد أصبحت ورقة مساومة من نوع ما في مناورات أخرى للسياسة الخارجية لإدارة بايدن في ما يخص جهودها المستمرة لاستئناف المباحثات الدبلوماسية بشأن الملف النووي الإيراني.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصبحت في الآونة الأخيرة تتعمد اتباع نهج متساهل مع بشار الأسد ونظامه، حيث أنه سمح لمصر والأردن بنقل الطاقة إلى لبنان عبر سوريا بالرغم من عقوبات قيصر.

ماذا تعتقد؟

قرار تاريخي مرتقب خاص بالنساء في الكويت

قرار تاريخي مرتقب في الكويت خاص بالنساء

طالبة سعودية في جدة تصيب زميلتها بطعنة باستخدام "مشرط".. وأمها المعلمة تحميها (صور)

طالبة سعودية في جدة تصيب زميلتها بطعنة باستخدام “مشرط”.. وأمها المعلمة تحميها (صور)