in ,

“رويترز”: انشغال أمريكا بالصين جعل الدول العربية ترسم مسارها الخاص في علاقاتها مع نظام الأسد

"رويترز": انشغال أمريكا بالصين جعل الدول العربية ترسم مسارها الخاص في علاقاتها مع نظام الأسد

أفاد موقع “رويترز” بأن انسحاب أمريكا من أفغانستان وانشغالها بالصين جعل العرب يسعون إلى رسم سياساتهم الخارجية الخاصة في ما يتعلق بسوريا.

وقال الموقع: “إن عددا من المحللين أكدوا أن الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان عزز الاعتقاد بين القادة العرب بأنهم بحاجة إلى رسم مسارهم الخاص”.

وأضاف: “توقعا لنهج عدم التدخل من جانب واشنطن الذي أصبح مشغولًا الآن بالتحدي الذي تمثله الصين فإن القادة العرب مدفوعون بأولوياتهم الخاصة لاسيما في ملف الاقتصاد وسوريا”.

وذكر الموقع أن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت في وقت سابق أنه لم يطرأ أي تغيير على سياستها تجاه سوريا، مشيرة إلى أن العقوبات الأمريكية التي تستهدف دمشق والتي تم تشديدها في عهد الرئيس دونالد ترامب تشكل عقبة خطيرة أمام نظام الأسد.

وأردف الموقع: “أن العديد من حلفاء الولايات المتحدة يسعون في المنطقة إلى إقامة علاقات جديدة مع دمشق، ولا تزال المملكة العربية السعودية ذات الثقل الإقليمي مترددة”.

يشار إلى أن ملك الأردن عبد الله الثاني بذل مجهودا كبيرا في الآونة الأخيرة بضوء أخضر أمريكي إسرائيلي لتعويم نظام الأسد وتبييض صورته دوليا وعربيا.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت في 17 حزيران/يونيو من العام الماضي، عقوبات اقتصادية بموجب قانون “قيصر” على النظام السوري وكل من يدعمه.

ماذا تعتقد؟

سوريا.. قيادي يتوقع حل "اللواء الثامن" في درعا قريبًا

سوريا.. قيادي يتوقع حل “اللواء الثامن” في درعا قريبًا

تزامنًا مع تهديدات "أردوغان" لها.. "قسد" تستفذ أنقرة مجددًا بقصف منطقة تركية

تزامنًا مع تهديدات “أردوغان” لها.. “قسد” تستفز أنقرة مجددًا بقصف منطقة تركية