في ,

أثار جدلا واسعا.. مشهد مخيف من إعصار شاهين في سلطنة عمان (فيديو)

أثار جدلا واسعا .. مشهد مخيف لإعصار شاهين في سلطنة عمان

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مخيف للإعصار المداري “شاهين”، الذي ضرب سلطنة عمان الأسبوع الماضي وأدى لسقوط قتلى وجرحى.

وانتشر المقطع على نطاق واسع وزعم ناشروه أنه مشهد لإعصار شاهين في سلطنة عمان، تم تصويره من برج خليفه في دبي بدولة الإمارات الأمر الذي أحدث جدلا بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال ناشطون إن “هذا فيديو مفبرك غير صحيح لأنه لايمكن مشاهدته من برج خليفة المسافة والموقع والاتجاه لا يتطابق علميا مع ارتفاع البرج”.

ومن جانبه حسم المغرد العماني الشهير “الشاهين” الأمر وقال في تغريدة عبر حسابه تويتر: ” لازال البعض يتداول مقطع الفيديو أدناه مصدقهاً لما ورد فيه من مغالطات على انها اعصار شاهين في عمان”.

وأضاف “والحقيقة أنها صورة ثابتة من مدينة ميامي الامريكية من تصوير @shavnore واضافت لها http://theglitch.org المؤثرات لتبدو كانها فيديو حقيقي”.

ومن جانبها أكدت هيئة مكافحة الإشاعات على حسابها بموقع تويتر أن الفيديو المتداول “غير صحيح ومعدل رقمياً”.

وقالت في تغريدتها “الفيديو المتداول عن تصوير إعصار شاهين على شواطئ عمان من اعلى برج خليفة غير صحيح، والفيديو الحقيقي عبارة عن عمل فني رقمي للفنان Brint shavnore ونشر بتاريخ 20 مايو 2020”.

وعلق مغرد على المقطع قائلا “الصورة غير حقيقية المباني مضاءة بضوء شمس مباشر لا يتناسب مع الجو العاصف أمامهم ولو تركزوا على القوارب في المياه والشوارع الصورة ثابتة لا شيء يتحرك يعني فيديو العاصفة تم دمجه على صورة ثابتة للمدينة”.

وكان الإعصار المداري “شاهين” ضرب سلطنة عمان الأسبوع الماضي وأدى إلى مصرع 12 شخصاً وفقدان 9 أخرين كما تسبب بفيضانات وسيول وانزلاقات أرضية.

ويشار إلى أن سلطنة عمان تعد من أكثر الدول العربية تعرضا للأعاصير والعواصف المدارية، إذ تواجه هذه الظواهر الطبيعية مرة كل 3 سنوات في المتوسط.

بعد يوم دام .. السعودية: الأوضاع في لبنان تتطلب تحركاً فورياً

بعد يوم دامٍ.. السعودية: الأوضاع في لبنان تتطلب تحركًا فوريًا

الليرة التركية تسجل انخفاضًا جديدًا أمام الدولار والعملات الأجنبية

الليرة التركية تسجل انخفاضًا جديدًا أمام الدولار والعملات الأجنبية