في ,

سعيدالحاج يكشف أسباب صراع اردوغان مع البنك المركزي وعلاقته بتدهور الليرة

سعيدالحاج يكشف أسباب صراع اردوغان مع البنك المركزي وعلاقته بتدهور الليرة

كشف المحلل الساسي والباحث في الشأن التركي سعيدالحاج، اليوم السبت، أسباب صراع الرئيس الرجب طيب اردوغان مع البنك المركزي وعلاقته بتدهور العملة التركية.

وقال سعيد الحاج في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع “تويتر” : “يختلف اردوغان مع معظم خبراء الاقتصاد والمال في تركيا هو يريد تخفيض الفائدة لتشجيع الاستثمار الداخلي وهم يريدون رفعها لاستقرار الليرة وباقي المؤشرات”.

وأضاف “الحاج”: “يقيل الرئيس مدير البنك المركزي بسبب هذا الخلاف ويأتي بمن (يفترض) يتفق معه في الرؤية والحل، لكنه يقيله بعد فترة وجيزة”.

وأوضح أن “كثرة الإقالات والتغييرات في فترة وجيزة في المصرف المركزي ومناصب السياسات النقدية تعني أحد هذه الأمور أو بعضها / كلها: – الخلاف بين اردوغان ومعظم الخبراء قائم وانه مصر على رأيه.

-أنه ما زال غير قادر على إيجاد من يتفق معه

-انه يأتي بمن هو غير متاكد من رؤيتهم ورأيهم

-استسهال التغيير”.

وكان أردوغان أصدر قرارًا، الخميس الفائت، بإقالة 3 مسؤولين في البنك المركزي على وقع انهيار الليرة التركية إلى مستوى تاريخي.

وأفادت الجريدة الرسمية في تركيا بأن الرئيس اردوغان قرر عزل نائبي رئيس البنك المركزي سميح تومان، وأوغور نامق كوتشك. وعضو مجلس السياسات النقدية عبدالله يافاش من مناصبهم .

كما تضمن القرار تعيين ” طه تشاناق” بصفته نائب رئيس البنك المركزي، و”يوسف تونا” بصفته عضو مجلس السياسات النقدية، بحسب الجريدة الرسمية.

ويذكر أن اردوغان أقال محافظ البنك المركزي في تركيا ثلاث مرات في أقل من عامين أخرهم ناجي إقبال في مارس الماضي وذلك بعد 5 أشهر فقط من توليه منصبه على خلفية رفع إقبال معدل الفائدة بمعدل 2% دفعة واحدة وهو الأمر الذي لم يجد قبولًا لدى الرئيس التركي ليتخذ قرارا بعزله.

وكان البنك المركزي التركي قد خفض سعر الفائدة الرئيسي الشهر الماضي، إلى 18% بدلًا من 19%، رغم ارتفاع التضخم السنوي إلى حوالي 20%.

وخسرت العملة التركية حوالي 19 % من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، مما فاقم زيادة في التضخم إلى حوالي 20 %.

"هآرتس": إيران قلّصت وجودها في سوريا إلى النصف بفعل ضغوط دولية

“هآرتس”: إيران قلّصت وجودها في سوريا إلى النصف بفعل ضغوط دولية

صدمة في الشارع المصري.. شباب يسخرون من الصلاة في مقطع فيديو لجلب المشاهدات على "تيك توك"

صدمة في الشارع المصري.. شباب يسخرون من الصلاة في مقطع فيديو لجلب المشاهدات على “تيك توك”