في ,

“الشرق الأوسط”: مجريات الأحداث في سوريا تخالف التصريحات الأمريكية المعلنة

"الشرق الأوسط": مجريات الأحداث في سوريا تخالف التصريحات الأمريكية المعلنة

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن وجود بون كبير بين التصريحات الأمريكية الأخيرة بخصوص تعاملها مع القضية السورية، وبين ما يجري في الحقيقة على الأرض.

وأوضحت الصحيفة في تقرير جديد، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” عن استراتيجية بلاده في سوريا المتضمنة التركيز على عدة ملفات هي المساعدات، واستمرار قتال داعش، ومساءلة نظام الأسد، واستمرار وقف إطلاق النار، لا يوجد ترجمة لها على الأرض.

وأضافت أن قرار تمديد المساعدات تم تقييده خلال الاجتماع الروسي الأمريكي الأخير بجنيف، إذ ربطت موسكو تمديده بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، والرضى الروسي.

كما خالفت تلك التصريحات الأفعال من حيث استمرار اتفاقيات وقف إطلاق النار، إذ تستمر روسيا وحلفاؤها باستهداف شمال غربي سوريا، وتستمر إسرائيل بقصف المواقع التي تشاء في سوريا.

وأشار تقرير الصحيفة إلى وجود فجوات أخرى في شمال وشمال شرقي البلاد، فالطائرات المسيرة تواصل الاستهداف في المنطقة، والاشتباكات وعمليات القصف مستمرة.

ورأى أن الإجراءات الأمريكية العقابية الأخيرة تجاه تركيا، وتطمينات واشنطن للأكراد بعدم نيتهم الانسحاب، لم تمنع قيام حرب جديدة هناك، وما يحدث الآن في المنطقة مؤشر على قرب تفجُّر الأوضاع.

وأردفت الصحيفة أن عدم جدية واشنطن في ترجمة أقوالها إلى أفعال بدت واضحة فيما يخص عملية الحل السياسي التي لطالما تحدثوا عن ضرورة الوصول إليها، إذ لم تحظ تلك الجزئية بتصريح واحد من قبل الوزير الأمريكي، وخصوصًا أن اجتماع اللجنة الدستورية أصبح على الأبواب.

إلا أن التقرير ألمح إلى إمكانية حدوث تغير مفاجئ في الموقف الأمريكي، مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية التي قد يحرز الجمهوريون تقدمًا فيها، وهو ما قد يعرقل الجهود العربية للتطبيع مع الأسد.ض

زلزال قوي يضرب غربي تركيا .. وخطة طوارئ في إسطنبول

زلزال قوي يضرب غربي تركيا .. وخطة طوارئ في إسطنبول

روسيا تعترف بفشل نظام الاسد في التصدي للغارات الاسرائيلية

روسيا تعترف بفشل نظام الأسد في التصدي للغارات الاسرائيلية