in ,

دخان كثيف.. ظاهرة مثيرة تظهر في سماء جدة وخبير سعودي يكشف الأسباب (فيديو)

شاهد .. ظاهرة مثيرة تظهر في سماء جدة .. وخبير سعودي يكشف الأسباب

كشف المتخصِّص في الطقس والمناخ، الأكاديمي السعودي خالد الزعاق عن ظاهرة مثيرة ظهرت في سماء جدة حيث استيقظ سكان المدينة على أجواء تشبه الدخان أو الضباب ما أثار الحيرة لدى بعضهم.

وقال الزعاق، إنَّ الضباب يكثر في فصلي الربيع والخريف، وأحيانًا يكون كثيفًا إن تأخّرت الأجواء المعهودة عما تعارف عليه، سواء تأخّر البرودة في فصل الخريف كحال أيامنا هذه حيث يكون الضباب كثيفًا، أو تأخر الحرارة في فصل الربيع.

وأضاف الزعاق لصحيفة “عاجل” السعودية أن سبب تواجد الضباب بكثافة في جدة صباح اليوم قد يكون التباين بين درجة الحرارة العظمى والصغرى علاوة على الترطيب الجوي.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية صور ومقاطع فيديو ترصد هذه الظاهرة المثيرة فيما أطلق ناشطون عليها مدينة الضباب أسوة بمدينة لندن البريطانية.

وفي سياق متصل قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، الدكتور عبدالله المسند؛ إن الوسم يبدأ اليوم في 16 أكتوبر وينتهي في 6 ديسمبر، وعدد أيامه 52 يومًا، وهو مصطلح يضم أربعة منازل قمرية.

وأضاف أن الوسم ليس بمنزلة أو نجم في السماء وإنما مصطلح يضم أربع منازل قمرية، والوسم  هو الكي أو أثر الكي وسميت هذه الأيام بالوسم لأن المطر الهاطل فيه يسم الأرض بالخضرة والكلأ .

وتوقع “المسند” أن تنخفض درجة الحرارة من يوم غد وبشكل ملموس وتدريجي؛ كأول موجة معتدلة البرودة تصافح أجواء الحدود الشمالية وتبوك والجوف، ومن يوم الأربعاء تبدأ بمنطقة حائل، وقبل نهاية الأسبوع تصل الكتلة المعتدلة إلى الشرقية والقصيم والرياض ثم الغربية.

ماذا تعتقد؟

آبل ترتكب جرما بحق المسلمين برضوخها لحكومة الصين لحذف تطبيق "القرآن المجيد" الشهير

آبل ترتكب جرمًا بحق المسلمين برضوخها لحكومة الصين لحذف تطبيق “القرآن المجيد” الشهير

رئيس حزب تركي معارض يطلق تصريحات عنصرية ضد اللاجئين السوريين ويهدد بطردهم

رئيس حزب تركي معارض يطلق تصريحات عنصرية ضد اللاجئين السوريين ويهدد بطردهم