في ,

كيف يتملك السعوديون العقارات خارج المملكة بدون مخاطر النصب والتضليل؟ مسؤول يجيب (فيديو)

كيف يتملك السعوديون العقارات خارج المملكة العربية السعودية؟ مسؤول يجيب (فيديو)

سؤالٌ كثيرا ما يتم تداوله بين المواطنين السعوديين حول الكيفية القانونية التي يمكن بها أن يتملك المواطن السعودية لعقارات في دول أخرى (خارج المملكة)، وأوضح مسؤول مختص الضوابط المتعلقة بهذا الأمر خلال مقابلة تليفزيونية.

وأوضح مساعد الأمين العام للشؤون القانونية والتنظيمية ببرنامج (وافي)، أنس المزروع، الضوابط التي لا بد منها لقانونية تملك السعوديين للعقارات خارج المملكة، خلال مقابلة له على قناة “روتانا خليجية” مع برنامج “ياهلا”، فقال: “إن مجلس الوزراء، وافق على ضوابط شراء أو بيع أو تأجير العقارات داخل المملكة أو خارجها، تم وضعها عبر لجنة، تضم مجموعة من المتخصصين في هذا الشأن”.

وكشف أن هذه الضوابط راعت المخاطر التي قد تحيط بعملية التملك خارج المملكة، خاصة أنها غالبًا ما تكون في مرحلة الإنشاء، فتستخدم أموال المواطنين السعوديين في تمويل هذه المشروعات الإنشائية.

كما أوضح أن هذه الضوابط تقوم بدراسة كل مشروع، ومتى يجوز للمواطن السعودي التملك؟ والرخص المنظمة للبناء، وغيرها من النواحي المختصة بالمبنى المراد الشراء فيه.

وأكد على ضرورة أن يأخذ المواطن السعودية الضمانات اللازمة التي تثبت قدرة الشركات على البناء واستكمال المشروعات الإنشائية، والتي قد تبدأ من مليون إلى خمسين مليونًا، وذلك لأجل الحفاظ على أموال السعوديين من شركات النصب والاحتيال أو الشركات المتعثرة.

ومن جانبه، كشف خالد العثمان، رئيس مجلس الأعمال السعودي البوسني عن بعض المخاطر التي قد يتعرض لها المواطنون السعوديون الراغبون في تملك عقارات في الدول الأجنبية.

وقال خلال لقائه مع برنامج “يا هلا”، على “روتانا خليجية”، إن كثيرا من السعوديين، يقعون فريسة للسمسرة، والتدليس، والنصب، من شركات سعودية وخليجية.

وتابع أن بعض السعوديين يغيب عنهم شروط وقواعد وقوانين تملك العقارات في تلك الدول، ويصطدمون بوقائع مزعجة نتيجة التضليل والنصب والاحتيال.

وضرب مثال لذلك فقال: “النظام في البوسنة يمنع التملك المباشر للعقارات باستثناء دول البلقان وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وأمريكا، ولكن العرب والخليجيين والسعوديين لا يمكنهم التملك بشكل مباشر، ولكن يمكن لشركة استثمارية محلية أن تتملك العقار ثم يتم تملك العقار من خلالها”.

شاب يتحرش بفتيات بشكل فاضح في مجمع تجاري بالكويت

شاب يتحرش بفتيات بشكل فاضح في مجمع تجاري بالكويت

إسرائيل تقتل عضوًا سابقًا في برلمان الأسد قبالة حدود الجولان مع القنيطرة

إسرائيل تقتل عضوًا سابقًا في برلمان الأسد قبالة حدود الجولان مع القنيطرة