في ,

شبح بركان لابالما يهدد مصر.. وخبير مصري يحذر: الغازات السامة ستصل خلال أيام

غازات بركان لابالما السامة تصل إلى مصر خلال أيام .. وخبير جيولوجي يحذر

أفاد أستاذ الجيولوجيا المصري، عباس شراقي اليوم الجمعة، بأن الغازات السامة المنبعثة من بركان “لا بالما” الإسبانية ستصل إلى مصر خلال أيام.

وقال شراقي إن أعمدة كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكبريت ستنطلق من فوهات بركان لابالما، مشيرا إلى أن الاتجاه السائد لهذا الغاز هو شمالا نحو القارة الأوروبية.

وأشار الخبير الجيولوجي إلى أنه من المتوقع وصول تركيزات خفيفة من غازات لابالما السامة إلى مصر دون خطورة، وذلك نظرًا لبعد المسافة، بحسب روسيا اليوم.

وأوضح أن الغاز وصل إلى الكاريبي غربًا، وأوروبا شمالًا ثم شرقًا وإلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال إفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس.

وبين أن ثورة البركان تشتد بعد مرور 33 يوم على نشاطه وقد تستمر عدة أشهر، مؤكدًا أن آثاره البيئية بدأت تظهر على معظم سطح الكرة الأرضية.

 وأشار إلى أنه ربما هناك ارتباط جيولوجي في حوض البحر المتوسط بين البركان والزلازل التي تحدث في محيط جزيرة كريت.

ومن جانبها، قالت إيمان شاكر مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية إن الغازات المنبعثة من البراكين سامة مثل الميثان وثاني أكسيد الكبريت.

وأوضحت “شاكر” في تصريح لـ”القاهرة 24″ أن التخوف من غازات البراكين هو أنها قد تتسبب في سقوط أمطار حمضية.

وكان رئيس جزر الكناري الإسبانية أنخيل فيكتور توريس، قال الأحد الفائت، إنه لا نهاية وشيكة في الأفق لثوران البركان الذي نشر الفوضى في جزيرة لا بالما منذ بدايته قبل نحو شهر.

وأضاف توريس في مؤتمر صحفي مشيرًا إلى توقعات العلماء: “ليس هناك دلائل على أن نهاية الانفجار وشيكة على الرغم من أن ذلك هو أكبر أماني الجميع”.

ودمرت حمم بركان لا بالما البركانية أكثر من 1800 فدان من الأراضي، وقرابة 2000 مبنى منذ ثورانه في 19 سبتمبر/أيلول 2021.

وتم إجلاء نحو 7000 من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو 83 ألف نسمة والتي تمثل جزءًا من أرخبيل جزر الكناري الواقع قبالة ساحل شمال غرب أفريقيا

تويتر يعترف بالتحيز السياسي والترويج والتضخيم لتغريدات السياسيين اليمينيين في الدول الغربية

تويتر يعترف بالتحيز السياسي والترويج والتضخيم لتغريدات السياسيين اليمينيين في الدول الغربية

مشعوذ في دمشق يستغل النساء جنسياً بهدف فك السحر

مشعوذ في دمشق يستغل النساء جنسيًا بهدف فك السحر