في ,

شاهد.. مقطع في الحلقة 8 من “مسلسل بربروس” التركي يثير غضب المتابعين: “مدد يا حاج بكتاش”

شاهد.. مقطع في الحلقة 8 من

أثار مقطع في الحلقة الثامنة من المسلسل التاريخي التركي “مسلسل بربروس” غضبًا بين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما وصفوه بترويج “الشركيات”.

ويظهر في اللقطات أحد الأبطال في المسلسل والذي يطلق عليه “بابا درويش” وهو يجلس مع مجموعة من الصوفيين في إحدى حلقات “الذكر” ويطلب العون والمدد من “حاج بكتاش”.

وتسبب المقطع في حالة من الاستياء والضغب بين محبي الدراما التاريخية التركية ومتابعي “مسلسل بربروس” بسبب ترويج ما أسموه بـ”الشريكات”، والتمدد العلوي في الدراما التركية.

وقال الباحث سعيد التركماني؛ تعليقًا على تلك المشاهد في تغريدة على موقع “تويتر”: “رأيتُ مقطعًا من مسلسل بربروس فيه استغاثة بغير الله وطلب العون من حاج بكتاش”.

وأضاف: “حاج بكتاش شخصية أفلاطونية يحمل عقيدة الإمامية الإثني عشرية اتباعه لا يصلون ولا يصومون ويؤمنون أن الأئمة يصلون بدلًا عنهم مثل هذه المقاطع خطرٌ على عقيدة المشاهد”.

بدورها، علقت الباحثة التركية، إليا كارفان، في مقطع فيديو على المشهد، بقولها: “منذ فترة وجيزة عندما نبهتكم لهذه الظاهرة التي بدأت بالظهور والانتشار.. اليوم نجدها في “مسلسل بربروس”.

وتابعت: “في هذا المقطع من الحلقة يستغاث فيه بغير الله ويطلب العون والمدد من (حاج بكتاش) الذي تنسب إليه الطريقة البكتاشية التي تمثل واحدة من أخطر الحركات”.

تقرير يكشف توصل إدارة بايدن لاستراتيجية جديدة بشأن سوريا

تقرير يكشف توصل إدارة بايدن لاستراتيجية جديدة بشأن سوريا