في ,

تفتيش نسائي غير طبيعي في مطار الدوحة يعرّض السلطات القطرية للتقاضي

تفتيش نسائي في مطار الدوحة يعرّض السلطات القطرية للتقاضي

أعلنت مجموعة من النساء عبر محاميهن أنهن سيقاضين السلطات القطرية، بسبب إجبارهن على الخضوع لفحوص نسائية غير مقبولة في مطار الدوحة، وأنهن سيطالبن بالتعويض عما تعرضن له.

وكانت مجموعة من النساء بينهن 13 امرأة أسترالية، على متن 10 رحلات مغادرة من الدوحة، خضعن أواخر العام الماضي، لفحوص في إطار بحث السلطات القطرية عن أم طفلة مولودة حديثا، عُثر عليها داخل دورة مياه في مطار الدوحة.

وتسببت الواقعة في حدوث غضب واسع، إزاء طريقة تعامل السلطات القطرية مع النساء في المطار، في وقت تستعد فيه لاستقبال آلاف الزوار الأجانب لمباريات كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وبالتأكيد سيكون بينهم نساء.

وكشف داميان ستورزاكر، المحامي في شركة “مارك لويرز” للمحاماة في سيدني، اليوم (الاثنين)، عن أن سبعًا من النساء المتأثرات بالواقعة ينوين مقاضاة السلطات القطرية، لتوصيل رسالة إليها بأنهم لا يمكنهم التعامل مع النساء بهذه الطريقة.

وصرح لـوكالة “فرانس برس” بأن النساء “عانين من محنة مريرة ليلة حدوث ذلك قبل أكثر من عام بقليل، وتستمر لديهن المعاناة والشعور بأثرها السيء والصدمة نتيجة ما حصل”.

وأشار إلى أن النساء المتضررات يطالبن باعتذار رسمي وتعويض وتأكيد بحماية الركاب الذين سيمرون مستقبلا عبر مطار الدوحة.

ومن جانبها، أكدت دولة قطر على مصداقية تعهداتها بشأن حقوق المرأة والعمال والديمقراطية قبيل كأس العالم، بضمان “سلامة وأمن” الركاب على خلفية الأضرار التي تعرّضت لها سمعتها عقب هذه الواقعة.

ووفق تقارير إعلامية، فقد اعتذر رئيس الوزراء القطري، بينما تمت إدانة الشرطي الذي أشرف على فحوص النساء المذكورات.

غير أن المحامي “ستورزاكر” لفت إلى أن النساء المتظلمات لم يشعرن بأي تحسينات طرأت على إجراءات مطار الدوحة.

وأوضح بأنهن يسعين في الوقت الحالي للفت الأنظار إلى قضيتهن قبيل كأس العالم، لتوعية وتنبيه باقي المسافرين في هذا الصدد قبل زيارة قطر.

وبيَّن “ستورزاكر” أن الدعوى القضائية ستُرفع ضد الهيئة العامة للطيران المدني في قطر وشركة الخطوط الجوية القطرية، ومطار حمد الدولي، بحسب “فرانس برس”.

صحيفة فرنسية: الأسد يستغل ورقة اللاجئين على حدود بولندا للضغط على الغرب

صحيفة فرنسية: الأسد يستغل ورقة اللاجئين على حدود بولندا للضغط على الغرب

اقتراح سعودي مثير برفع علم حزب الله على سفارات لبنان

اقتراح سعودي مثير برفع علم حزب الله على سفارات لبنان