in ,

أمير سعودي بارز يرد على تصريح مثير لوزير خارجية إيران

أمير سعودي بارز يرد على تصريح مثير لوزير خارجية إيران

رد أمير سعودي اليوم الأربعاء على تصريحات مثيرة صادرة من وزارة الخارجية الإيرانية بشأن العلاقات مع المملكة.

وانتقد الأمير سطام بن خالد في تغريدة على حسابه تويتر تصريحات صادرة من وزارة الخارجية الإيرانية بأنها تتنظر “جدية” من الرياض في المحادثات الدائرة لإعادة العلاقات بين الجانبين.

وقال الأمير سطام في تغريدته: “تهددون حدودنا الشمالية والجنوبية، وتطلقون المسيرات والصواريخ اتجاه المنشآت، والأماكن المدنية، وتطالبون المملكة العربية السعودية بالجدية!! لم أرى أوقح من هكذا تصريح”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده قال بشأن المحادثات التي أجرتها بلاده مع السعودية “لم يحدث تطور جديد في هذا الشأن ونحن ننتظر أن نرى الجدية من الجانب الآخر”.

وسبق أن أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن “المحادثات السعودية الإيرانية ستستمر”، مشيرا أن “الجولات الأربع السابقة كانت استكشافية أكثر من كونها موضوعية”.

وأضاف “بن فرحان”: “المملكة ترغب في الانتقال إلى البحث في قضايا جوهرية تشغل السعودية ودولا إقليمية أخرى، على أن يؤدي ذلك إلى قيام علاقات طبيعية مع جيراننا في إيران”.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران، منذ يناير/كانون الثاني 2016، إثر هجوم محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وأضرموا فيها النيران، على خلفية إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

و في سبتمبر/أيلول دعت إيران المملكة العربية السعودية إلى فتح قنصلياتها في جدة وإعادة العلاقات الدبلوماسية، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن مصدرين مطلعين على المحادثات الأخيرة بين الرياض وطهران.

ماذا تعتقد؟

سمير جعجع: دول عربية تقايض

سمير جعجع: دول عربية تقايض “نظام الأسد” الميؤوس منه

الليرة التركية تسجل انخفاضًا جديدًا أمام الدولار والعملات الأجنبية

الليرة التركية تسجل انخفاضًا جديدًا أمام الدولار والعملات الأجنبية