in ,

“الشرق الأوسط”: العرب ينتظرون من الأسد الفوز بثلاث امتحانات قبل استئناف التطبيع

"الشرق الأوسط": العرب ينتظرون من الأسد الفوز بثلاث امتحانات قبل استئناف التطبيع

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن ثلاثة امتحانات للأسد، يتوجب عليه الفوز بها، قبل استئناف بعض الدول العربية تطبيع علاقاتها مع نظامه.

وجاء في تقرير الصحيفة أن العرب ينتظرون من الأسد تحقيق ثلاثة إنجازات قبل الانتقال لمراحل جديدة من التطبيع، أولها التعاون بشأن الحل السياسي واللجنة الدستورية وملف اللاجئين والنازحين والمعتقلين والمفقودين.

أما الاختبار أو المستوى الثاني فهو النفوذ الإيراني في سوريا، إذ ينتظر العرب من الأسد تحجيم دور طهران، وتخفيض مستوى التعاون معها في ملفات مرتبطة بالدول العربية.

وأوضحت الصحيفة أن بعد البلدان العربية ترغب بإعادة النظام لمحيطه العربي، كما ترغب بتقريبه من إسرائيل، بهدف إبعاده عن المحور الإيراني، وهو ما يتناسق مع الرغبة الروسية.

أما المستوى الثالث الذي ذكره التقرير فهو تعاون نظام الأسد مع بلدان الجوار لضبط عدة ملفات، أبرزها الحدود و”الإرهاب” والجريمة، وتهريب المخدرات، ووقف تدفق اللاجئين.

وتشير الصحيفة إلى أن المستويات المطلوبة من النظام تتماشى مع الموقف الأمريكي الذي يريد تنازلات من الأسد، إلا أن هناك تحذيرات من واشنطن لتلك الدول من مخالفة عقوبات “قيصر”.

ولفت التقرير إلى أن التطبيع العربي مع الأسد يسير وفق صيغة خطوة بخطوة، إذ تنتظر بلدان التطبيع من النظام السوري التعاون في عدة ملفات مقابل السماح بزيارات دبلوماسية متبادلة، لا تتعارض مع قانون العقوبات الأمريكية.

وكانت الأردن والإمارات من أكثر الدول العربية جرأة في مجال التطبيع مع الأسد، إذ أقام الجانبان علاقات تجارية مع النظام، وقامت عمان بفتح حدودها للمسافرين وللتجارة.

ماذا تعتقد؟

غضب في الكويت بعد انتشار مقاطع فيديو خادشة للحياء (شاهد)

غضب في الكويت بعد انتشار مقاطع فيديو خادشة للحياء (شاهد)