in ,

بعد التطبيع العربي.. اليابان تعلن موقفها من عودة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد

بعد التطبيع العربي.. اليابان تعلن موقفها من عودة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد

أعلنت اليابان على لسان وزير خارجيتها “يوشيماسا هاياشي” موقفها من تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، بعد قيام بعض الدول العربية بإعادة علاقاتها معه.

ونقل موقع “عرب نيوز” تصريحات صحفية عن “هاياشي”، أكد فيها أن “طوكيو” لا تخطط في الوقت الراهن لإعادة فتح سفارتها مع نظام الأسد، وهو قرار لن يتخذ ما لم يطرأ تحسن على الوضع المحلي في سوريا.

وأوضح الوزير أن هناك أسباب أمنية تمنع اليابان من إعادة العلاقات لما كانت عليه قبل العام 2011، إذ لا زالت عملية الحل السياسي متجمدة دون أي تقدم يذكر.

وأوضح أن بلاده تراقب الأوضاع في سوريا والتطبيع العربي مع الأسد، وجدوى ذلك في دفع عملية التسوية السياسية قدمًا.

ولفت “هاياشي” إلى أن اليابان ستواصل التعاون مع المجتمع الدولي لإيجاد حل للأزمة السورية، من خلال دفع عملية الحل السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة، وتركيز الدعم على الجانب الإنساني.

الجدير ذكره أن طوكيو أغلقت سفارتها في دمشق بشكل كامل في العام 2012 بسبب الأوضاع الأمنية المتردية، وبعدها بفترة قصيرة قطعت علاقاتها بالأسد، بسبب مجازره بحق الشعب السوري.

وذكر وزير الخارجية الياباني حينها “كويشيرو غيمبا” أن حكومة بلاده طلبت من سفير النظام السوري مغادرة طوكيو، بسبب استمرار قوات الأسد باستخدام العنف ضد المدنيين السوريين، رغم الانتقادات الدولية.

ماذا تعتقد؟

قنبلة معدة للتفجير هدية عروسة لبنانية في حفل زفافها (فيديو)

قنبلة معدة للتفجير هدية عروس لبنانية في حفل زفافها (فيديو)