in ,

السعودية تتراجع عن شراء “أس400” الروسية .. مصدر روسي يكشف السبب

السعودية تتراجع عن شراء

كشف مصدر روسي، أن السعودية تراجعت عن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400، بعد عقدها لصفقة أخرى بديلة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال فيكتور كلادوف، رئيس قسم التعاون الدولي والسياسة الإقليمية في مجموعة “روستيك” الحكومية الروسية، فيكتور كلادوف: ، إن السعودية صرفت نظرها عن فكرة شراء الصواريخ الروسية بعد أن وجدت بديلا أميركيا هو منظومة الدفاع الصاروخي “ثاد”، التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن”.

وأضاف ” كلادوف” في تصريحات صحفية نقلها موقع “ديفينس نيوز” الأميركي أن الصفقة السعودية الأمريكية والتي تمت عام 2017 قدرت قيمتها بحوالي 15 مليار دولار.

ونقل الموقع عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين وقعوا خطابات عرض وقبول في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، نصت على شروط البيع للصفقة والتي تأتي ضمن حزمة صفقات أسلحة للسعودية بما قيمته 110 مليارات دولار.

ومن جانبها أعلنت شركة “لوكهيد مارتن”، أنه من المتوقع أن يتم تسليم أول صواريخ اعتراضية من طراز “ثاد”، إلى السعودية في عام 2023، ويكتمل بحلول عام 2027.

وسبق أن لوحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي دولة في العالم ستعقد صفقات مع روسيا لشراء منظوماتها للدفاع الجوي من طراز “إس-400”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، في مؤتمر صحفي سابق: “إننا نعارض الشراء المحتمل لمنظومات إس-400 من قبل شركائنا وحلفائنا في كل أنحاء العالم”.

وتابع ناويرت، ردا على سؤال حول إمكانية فرض الولايات المتحدة عقوبات على أي دولة أخرى فضلا عن تركيا بسبب شراء المنظومات الروسية: “لقد أكدنا سابقا بوضوح ما هي التصرفات التي قد تثير تطبيق عقوباتنا ضد الدول أو الشركات في العالم”.

ماذا تعتقد؟

قانون يمنح السلطات التركية الحق في مصادرة أملاك السوريين يثير جدلًا بين اللاجئين

قانون يمنح السلطات التركية الحق في مصادرة أملاك السوريين يثير جدلًا بين اللاجئين

مسؤول أمريكي يكشف موقف بلاده النهائي من التطبيع مع الأسد

مسؤول أمريكي يكشف موقف بلاده النهائي من التطبيع مع الأسد