in ,

“هآرتس”: التطبيع العربي مع الأسد يصب في مصلحة إسرائيل

"هآرتس": التطبيع العربي مع الأسد يصب في مصلحة إسرائيل

نشرت صحيفة “هارتز” العبرية، اليوم الخميس، تقريرًا أكدت فيه أنه من مصلحة إسرئيل إعادة الدول العربية علاقاتها مع نظام بشار الأسد.

وقالت الصحيفة: “كان من المفترض أن يكون “الأسد” في لاهاي ويجلس في قفص الاتهام في المحكمة الجنائية الدولية ويواجه عدة تهم بالإبادة الجماعية، ولكن بفضل بوتين والقيادة الإيرانية لن يحدث ذلك”. 

وأضافت: “زعماء الأردن والإمارات يعرفون ذلك وهم أكثر اهتماماً الآن بتحقيق الاستقرار في العالم العربي ومحاولة تقليص نفوذ إيران هناك”.

وأردفت: “إن الأمر لا يتعلق بإعادة تأهيل الأسد، هذا لن يحدث أبدا، بل إنه يتعلق بحماية المصالح البراغماتية والساخرة للأنظمة العربية السنية، وفي هذه الحالة فإن مصالحهم تتطابق مع المصالح الإسرائيلية”.

وتابعت: “لكن في المحصلة النهائية، إسرائيل أذعنت في وقت مبكر لبقاء الأسد بالسلطة وإن وجود ديكتاتور ضعيف وفاقد للمصداقية في دمشق هو الخيار المفضل لإسرائيل”.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو نصح في لقاءاته مع القادة الغربيين بعدم تزويد المتمردين بأسلحة متطورة، لا سيما الصواريخ المضادة للطائرات التي كان يخشى وقوعها في الأيدي الخطأ واستخدامها  ضد الطائرات الإسرائيلية.

الجدير بالذكر أن الدول المطبعة مع إسرائيل وهي مصر والإمارات والأردن والبحرين تقود مجهودات كبيرة لإعادة تأهيل بشار الأسد ونظامه عربيًا ودوليًا.

ماذا تعتقد؟

بالفيديو.. رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل يلمح إلى اتجاه المملكة لتطوير

بالفيديو.. رئيس الاستخبارات السعودية تركي الفيصل يلمح إلى اتجاه المملكة لتطوير “قنبلة نووية”

بالصور.. اللحظات الأولى لاعتقال المغني السوري الشهير عمر سليمان

بالصور.. اللحظات الأولى لاعتقال المغني السوري الشهير عمر سليمان