in ,

“جيروزاليم بوست”: إيران لم تنسحب من سوريا والأسد خدع الإمارات

"جيروزاليم بوست": إيران لم تنسحب من سوريا والأسد خدع الإمارات

دحضت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن انسحاب للميليشيات الإيرانية بضغط من بشار الأسد عقب الزيارة الأخيرة التي أجراها وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد إلى دمشق، واعتبرت أن ادعاء إقصاء النظام لقائد فيلق القدس “جواد غفاري”، لا يعدو كونه خدعة.

وشككت الصحيفة، في تقرير جديد لها، بما نشرته بعض وسائل الإعلام عن علاقة الأسد بإبعاد غفاري، مستبعدةً أن يكون التقارب مع العرب سببًا في خروجه من سوريا.

وأوضحت أن إطلاق دعاية طرد الأسد للقيادي المذكور هدفه إكساب الأسد بعض الشرعية، في وقت يحاول التقرب من بعض الأنظمة العربية، ولا سيما أن زيارة وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، كانت تهدف لإبعاد الأسد عن إيران، إذ تزامنت مع الأنباء التي انتشرت عن طرد “غفاري” من سوريا.

وأشار التقرير أن لا أدلة على وجود انسحاب لإيران من سوريا، مؤكدًا أن الإيرانيين يرسخون تواجدهم بدلًا من تقليصه، كما يتخفون بين المواقع العسكرية التابعة لنظام الأسد.

وأضاف أن تلك الإشاعات هدفها الحصول على أموال إعادة الإعمار من الدول العربية التي ترفض مساعدة الأسد والقبول بإعادة التطبيع معه؛ ما لم يتخلى عن المحور الإيراني.

 وتحدثت الصحيفة عن امتلاك إيران بنية تحتية قوية في سوريا ولبنان والعراق، تشمل معابر حدودية وقواعد ومواقع عسكرية في الداخل، بالإضافة لمجموعات محلية جندتها مقابل المال.

ودعمت تقريرها بتقارير للمرصد السوري لحقوق الإنسان ولمركز “ألما” الإسرائيلي، تؤكد أن إيران تستمر بالتمركز والانتشار بطرق مختلفة، وتستقدم صواريخ حديثة إلى سوريا.

وكان الأكاديمي الإماراتي “عبدالخالق عبدالله” اعتبر أن طرد قائد الحرس الثوري في سوريا، من نتائج زيارة وزير خارجية الإمارات للعاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي.

وقال المستشار السياسي والمقرب من دوائر صنع القرار في أبوظبي في تغريدة عبر تويتر: “أول نتائج زيارة وزير خارجية الإمارات إلى دمشق، قرار سوري بطرد جواد غفاري قائد الحرس الثوري الإيراني في سوريا، وإنهاء وجوده واعتباره شخصا غير مرغوب به، والقادم أهم”.

وتعليقا على ذلك، انهال مغردون باستهزاء وسخرية على حديث “عبدالله”، معتبرين أن إيران قدمت لنظام “بشار الأسد” ما لم يقدمه أحد من حماية ومشاركة في القتال ضد شعبه، وأن “الأسد” لا يمكن أن يتخلى عن إيران لأجل الإمارات و”عبدالله بن زايد”.

ماذا تعتقد؟

انتقادات حادة لعائلة سعودية أهدت مطرب مهرجانات مصريًا سيارة

هجوم شديد على عائلة سعودية أهدت مطرب مهرجانات مصريًا سيارة “بنتلي” وهدايا ثمينة أخرى (فيديو)

السعودية تعلن عن بشرى سارة لمن يرغب في تقبيل

السعودية تعلن عن بشرى سارة لمن يرغب في تقبيل “الحجر الأسود”.. والطواف بدون عمرة