in ,

صحيفة: مساعٍ “إيرانية – إسرائيلية” لجعل سوريا لبنان ثانية

صحيفة: مساعٍ

ذكرت صحيفة “المدن” اللبنانية أن هناك مساعٍ “إيرانية – إسرائيلية” لجعل سوريا لبنان ثانية، عبر جملة إجراءات قد تطبق على أرض الواقع.

ونشرت الصحيفة مقالًا أكدت فيه أن هناك حلًا وسطًا بين إيران وإسرائيل فيما يخص سوريا، هو لبننة الأخيرة، وهو ما بدا واضحًا في تعليق نشره “رون بن يشاي” بصحيفة “يديعوت أحرونوت”، كشف فيه عن وجود تيار بهيئة أركان الجيش الإسرائيلي يحث بلاده على دعم الأسد لبسط سلطته على كامل سوريا.

وأضافت الصحيفة أن حرب إسرائيل على النفوذ الإيراني في سوريا هي مجرد “بروباغندا إعلامية”، أو حرب صوتية، رغم كل الضجيج الذي تحدثه، إذ لم يقم نظام الملالي منذ وصوله إلى الحكم بترجمة تهديداته ضد إسرائيل إلى أفعال.

وأوضح المقال أن تواجد إيران في سوريا هو بالنسبة إليها مسألة أمن قومي وورقة ضغط على المجتمع الدولي من أجل برنامجها النووي، ورغم كل الجعجعات الإيرانية تجاه إسرائيل إلا أن تقرير الأخيرة حول تقييم وضع جبهاتها الشمالية القريبة من التواجد الإيراني لم يكن سلبيًا لهذا العام.

وأشار إلى أن تطبيع الدول العربية علاقاتها مع الأسد يحمل في طياته تطبيعًا أشد خطرًا، لكن هذه المرة مع إسرائيل، وبشكل علني، وهو ما يعني إخراج النظام من عزلته الإقليمية والدولية أيضًا وتخفيف العقوبات.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل لا تعارض وجود إيران في سوريا، بل تهدف لقوننته، وجعله ضمن السيطرة، واستخدامه فيما بعد لضرب الأمن القومي العربي.

وفي المحصلة ترى الصحيفة أن إسرائيل تريد تحويل سوريا لكيان كلبنان، ينتزع منه أي طرح لمحاربة الكيان الصهيوني، بمقابل السماح بعلاقات بين الأسد وإيران التي ترفع شعارات خلبية ضد تل أبيب.

ماذا تعتقد؟

بطريقة غريبة.. شاب وفتاة يبتزّان السوريين في مناطق الأسد للحصول على المال

بطريقة غريبة.. شاب وفتاة يبتزّان السوريين في مناطق الأسد للحصول على المال

قطر تستقبل السلطان هيثم بن طارق بطائرات حربية (فيديو)

قطر تستقبل السلطان هيثم بن طارق بطائرات حربية (فيديو)