in ,

كويكب يهدد الأرض يظهر ويتحرك في سماء الإمارات (صور)

كويكب يهدد الأرض يظهر ويتحرك في سماء الإمارات (صور)

تمكّن مرصد “الختم الفلكي” التابع لـ”مركز الفلك الدولي”، مساء أمس (الإثنين)، من تصوير الكويكب “نيريس- 4660 Nereus”، وكان يبعد عن الأرض بـ 12 مليون كيلومتر من الأرض، ونجح “الختم الفلكي” في التقاط 11 صورة له، خلال تحركه بين النجوم ظاهريا، حيث تمت مراقبته لفترة 30 دقيقة.

وحسبما ذكر مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، فإن هذا الكويكب الصغير، اكتُشف عام 1982م، ويبلغ قطره330 مترًا فقط، ويصنف ضمن الأجرام القريبة من الأرض (NEO)، وعلى وجه التحديد هو من فئة أجرام “أبولو”، وهي كويكبات يتداخل مدارها مع مدار الأرض.

وأوضح المهندس “عودة”، أنه نظرًا لقرب المسافة بين هذا الكويكب وبين كوكب الأرض أحيانًا، فهو يصنف ضمن مجموعة الكويكبات محتملة الخطر (PHA)، وعلامة خطره إذا كان لامعًا نسبيًا.

وتابع: “تصل أقرب مسافة بينه وبين الأرض إلى أقل من 7.5 ملايين كيلومتر، ويدور هذا الكويكب دورة واحدة حول الشمس، كل 1.8 سنة، ومنذ عام 1900م حتى عام 2100م، هناك سبعة لقاءات بينه وبين الأرض؛ حيث تكون المسافة بينهما أقل من 5 ملايين كيلومتر، أقربها سيكون في فبراير/شباط ،2060 وستكون المسافة حينها 1.2 مليون كيلومتر فقط، في حين أن الاقتراب التالي سيكون يوم 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث سيقع حينها على مسافة 3.9 ملايين كم من الأرض”.

وأكد “عودة”، أن هذه المجموعة من الأجرام السماوية لأنها تمثل خطرًا حقيقيًا إذا اصطدم أحدها بالأرض، فهي محل اهتمام دولي، حيث يرصد الفلكيون هذه الأجرام بشكلٍ دائم، لأن استمرارية رصد هذه الأجرام يساهم في تنقيح وتصحيح مدار الكويكب، لاسيما إذا حدثت تأثيرات جاذبية على مداره عند مروره قريبا من جرم سماوي آخر.

جدير بالذكر أن مرصد الختم الفلكي الإماراتي تم إدراجه في قائمة المراصد العالمية، وإعطاؤه الرمز M44 من قِبل الاتحاد الفلكي الدولي يوم 1 فبراير/ شباط 2021م.

ماذا تعتقد؟

يستهدف السوريين.. بلدية تركية تبدأ تطبيق قرارات جائرة بحق اللاجئين والأجانب

يستهدف السوريين.. بلدية تركية تبدأ تطبيق قرارات جائرة بحق اللاجئين والأجانب