in ,

حلحلة نظام الكفيل في الكويت.. بتعديلات مرتقبة في إجراءات إقامة الأجانب

حلحلة نظام الكفيل في الكويت.. بتعديلات مرتقبة في إجراءات إقامة الأجانب

ذكر مسؤول في الكويت أن هناك تعديلات مرتقبة تتعلق بإجراءات إقامة الأجانب، وستكون بمثابة خطوة لحلحلة نظام الكفيل في الكويت.

ووفقا لصحيفة “القبس” الكويتية، فإن مصدرًا مسؤولًا كشف أن الكويت تنوي منح الوافدين المستثمرين، وأصحاب المشاريع، إقامات تتراوح مدتها ما بين 5 إلى 15 عامًا، كما هو الحال في بعض دول الجوار، بغرض دعم التنوع الاقتصادي وتعزيز الانفتاح.

وقال: “إن الحكومة تتجه إلى تعديل نظام الإقامات وأذونات العمل وتنويع أشكال الإقامة في البلاد، من دون الحاجة إلى نظام الكفيل، وذلك لبعض الوافدين الذين يخدمون الاقتصاد الوطني”.

وأوضح أن هذه السياسة بدأت بشكل عملي في الفترة الأخيرة، من خلال تحديد “الجهات المعنية لبعض أوجه المستفيدين من نظام الإقامات الجديد، الذي يستهدف أصحاب الاستثمارات الراغبين في تنفيذ مشاريع داخل البلاد أو أصحاب المشاريع القائمة، الذين يحملون إقامات وفق النظام الحالي (المادة 18)، وسيجري منحهم إقامات تصل مدتها إلى 15 عامًا على كفالة الدولة”.

واعتبر المصدر المسؤول أن “هذه الخطوة بمثابة حلحلة لنظام الكفيل الحالي”، مشيرا إلى أنها “ستعزز خطة جذب الاستثمارات إلى البلاد، ومنح حرية الحركة لأصحاب الشركات”.

وأضاف: “ومن المتوقع أن يجري فصل المستثمرين في نظام منح الإقامات عن الهيئة العامة للقوى العاملة، ومنحهم إقامات خاصة بهم، وفق لوائح وإجراءات قانونية ستُقر قريبًا”.

كما ذُكر في نفس السياق، أن هذه التعديلات ستشمل كذلك آلية منح إقامة (كفيل نفسه)، من خلال تسهيل الإجراءات على الراغبين فيها، ولا سيما من أقام في البلاد لمدة طويلة، وقدم لها خدمات جليلة، أو عمل في الجهاز الحكومي، ولديه قدرة مالية على إدارة شؤونه من دون الحاجة للعمل”.

وأوضح المصدر المسؤول أن “هذا التوجه، لا يزال قيد التباحث، في الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة”. حسبما نقلت صحيفة “القبس” عنه.

ماذا تعتقد؟

قتلى وجرحى من قوات الأسد بانفجار كبير قرب مقرهم بدير الزور

قتلى وجرحى من قوات الأسد بانفجار كبير قرب مقرهم بدير الزور

حكومة

حكومة “الإنقاذ” في إدلب تعد بوضع حلول إسعافية لأزمة الخبز