in ,

“قسد” توجه صفعة لنظام الأسد ستعمق من أزمته الاقتصادية

"قسد" توجه صفعة لنظام الأسد ستعمق من أزمته الاقتصادية

تداولت عدة مصادر إعلامية محسوبة على الميليشيات الكردية في الآونة الأخيرة، أنباء مفادها أن “قسد” تنوي اتخاذ إجراءات جديدة تهدف للانفصال النقدي عن نظام الأسد.

وقالت المصادر: “إن الإدارة الذاتية التابعة لقسد تنوي إنشاء مؤسسة للنقد والمدفوعات المركزية، في خطوة منها للانفصال النقدي عن النظام”.

وذكرت المصادر أن ميليشيات “قسد” بدأت في التفكير باتخاذ هذه الخطوة بسبب ضعف عملة نظام الأسد وتأثيرها السلبي على القدرة الشرائية للأهالي شرقي سوريا.

ولفت نشطاء إلى أن “قسد” لم تقدم على اتخاذ هذا الإجراء في الوقت الذي كانت مناطقهم تعاني أزمة اقتصادية أشد وطأة من الأزمة الحالية، متسائلين عن السبب الحقيق لهذا الإجراء في هذا التوقيت بالذات.

واعتبر محللون أن “قسد” تحاول من خلال هذا الإجراء الضغط على نظام الأسد في مفاوضاتها معه في خضم عزم تركيا شن هجوم عسكري شمالي سوريا.

ودعت مراكز بحث مقربة من الميليشيات الانفصالية إلى تجنب اتخاذ الدولار عملة رسمية شرق الفرات والسعي لإنشاء مؤسسة نقدية منفصلة عن النظام.

يذكر أن نظام الأسد يمر بازمة اقتصادية خانقة شلت أركانه وفي حال أنشأت ميليشيات “قسد” مؤسسة نقدية خاصة بها، فإن ذلك سيعمق من أزمة النظام الاقتصادية.

ماذا تعتقد؟

السعودية توافق على الدخول المباشر إليها من مصر و5 دول أخرى دون قضاء 14 يومًا خارجها

السعودية توافق على الدخول المباشر إليها من مصر و5 دول أخرى دون قضاء 14 يومًا خارجها