in ,

بعد نادي نيوكاسل.. صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 10 مليارات دولار في هذه المجالات خلال 2022

بعد نادي نيوكاسل.. صندوق الاستثمارات السعودية يستثمر 10 مليارات دولار في هذه المجالات خلال 2022

يخطط صندوق الثروة السيادية السعودي لاستثمار 10 مليارات دولار أمريكي في الأسواق العامة هذا العام مع التركيز على التجارة الإلكترونية ومصادر الطاقة المتجددة.

صندوق PIF

يعتزم صندوق الثروة السيادية السعودي، (صندوق الاستثمارات العامة)، استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار هذا العام، وفقا لتقرير صادر عن بلومبرج.

وأبرز التقرير، الذي استشهد بمصادر مطلعة على المسألة، أن الاستثمارات ستشمل شركات التجارة الإلكترونية والطاقة المتجددة. وتسعى PIF إلى مضاعفة أصولها إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.

500 مليار دولار أمريكي من الأصول

وقد جمع صندوق تمويل المشاريع، الذي يرأسه ولي عهد محمد بن سلمان، حوالي 500 مليار دولار من الأصول، وفقا لمصادر مجهولة. وتلقى الصندوق تحويلا بقيمة 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة في أوائل عام 2020 عندما أثر وباء COVID-19 على الأسواق العالمية. واستثمر الصندوق في شركات من بينها شركة سيتي غروب وشركة فيسبوك وشركة كرنفال كورب لتشغيل السفن السياحية.

نقص المعلومات العامة

وتأتي المعلومات المتعلقة بمقتنيات صندوق المعاشات التقاعدية من الإيداعات التنظيمية. قبل أكثر من عام، قال المحافظ ياسر الرميان إن الصندوق يعتزم القيام بنحو 80٪ من استثماراته في المملكة العربية السعودية، على أن يتم إنفاق الباقي على الصعيد الدولي.

وجاء في وثيقة تحدد استراتيجية الصندوق للفترة 2021-2025 أنه يسعى إلى “تنمية وتنويع استثمارات الصندوق الدولية في المحافظ الاستثمارية على نطاق واسع، عبر المناطق الجغرافية وفئات الأصول والقطاعات، وبعيدا عن الاقتصاد المحلي وصناعات النفط والغاز”. وقد بلغت قيمة الممتلكات العامة ل “صندوق التمويل الشعبي” ما يقرب من 200 مليار دولار أمريكي، وفقا للمصادر. أكبر استثماراتها هي حصصها في مجموعة Lucid Group Inc. وشركة الاتصالات السعودية.

تحول في التركيز

وقد استثمر الصندوق بكثافة في الشركات المتداولة في الولايات المتحدة، وخلال الربع الثالث من العام الماضي، بلغت قيمة استثماراته 43.4 مليار دولار أمريكي. بدأ الصندوق الاستثمار في صناع ألعاب الفيديو في عام 2021، وأضاف مؤخرا حصصا في شركات التجارة الإلكترونية والصينية والطاقة النظيفة، من شركة PayPal القابضة وشركة Plug Power Inc. إلى مجموعة علي بابا القابضة المحدودة.

في الماضي، كان البنك المركزي السعودي يوجه في الغالب فائض عائدات النفط في المملكة العربية السعودية إلى أصول سائلة مستقرة بما في ذلك سندات الخزانة الأمريكية.

ووفقا للمصادر، لم يستثمر الصندوق سوى حوالي نصف مبلغ ال 40 مليار دولار الذي كان يعتزم ضخه في الاقتصاد المحلي العام الماضي، مما يؤكد صعوبة استيعاب الاقتصاد السعودي لمثل هذه المبالغ الهائلة.

يتم تمويل صندوق الاستثمارات من خلال الاقتراض والنقد وتحويل الأصول من الحكومة، ويحتفظ بالأرباح من استثماراته.

وفي حين زادت استثماراتها في الشركات الأمريكية، فقد انخفضت حيازاتها في سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ حوالي أربع سنوات.

وقد اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات نحو رقمنة اقتصادها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مبادرات تشمل أرامكو ومايكروسوفت وزين وغيرها.

ماذا تعتقد؟

"قسد" تتخذ إجراءات لمنع نظام الأسد من ترويج المصالحات في مناطقها

“قسد” تتخذ إجراءات لمنع نظام الأسد من ترويج المصالحات في مناطقها

الإعلامي المصري

الإعلامي المصري “جو شو” يطلق حملة تبرعات للاجئين السوريين