in ,

تدشين حزب سلفي سوري معارض بتركيا

تدشين حزب سلفي سوري معارض بتركيا

الدرر الشامية: أعلن في تركيا اليوم الخميس عن تدشين حزب “التوحيد الإسلامي” السلفي السوري المعارض برئاسة إبراهيم فارس الزعبي.

 

ووفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”، صرح الأمين العام للحزب أنه يسعى إلى ” تأطير العمل السياسي الذي ينبثق من أهداف الثورة، والتي نعتبرها أهدافًا ذات رؤية إسلامية”، مضيفًا إلى أن “هذه الأهداف لن تتحقق إلا من خلال بروز إدارة سياسية أو تمثيل سياسي للأهداف التي أعلن عنها الداخل السوري”.

 

وأوضح “الزعبي” أن هوية الحزب الجديد تتألف من أفراد الشعب السوريالذي عانى من هذا النظام خلال الثورة وما قبلها، ولأننا نمثل الطيف الأوسع في هذا المجتمع، طيف أهل السنة والجماعة، فهذا يعطينا تبريرًا لنقول إننا موجودون في الخارطة التي يتشكل منها المجتمع السوري”.

 

وأشار إلى أن الحزب لا يمانع الانضمام إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أو الانضمام إلى أي كيان سياسي، متابعًا القول: “لكن هذا لا يعني أننا سننخرط بالكامل تحت رؤيتها أو أجندتها، نحن حزب ولنا رؤيتنا الخاصة، وسنكون مهتمين  بالتمثيل الداخلي أكثر من الخارجي”.

 

وأضاف: “هناك أعضاء من الحزب داخل سوريا، ونحن نتشاور ونتعاون ونتحرك مع الكتائب والحراك السلمي والمعارضين في الداخل، وسيبرز هذا الامتداد خلال الأيام القادمة بعد عقد المؤتمر التأسيسي الأول للحزب”.

 

ولفت “الزعبي” إلى أن الحزب لا يهتم بتصنيف الغرب لبعض الجماعات الإسلامية المسلحة التي تقاتل في سوريا ضد النظام على أنها متشددة، مضيفًا “نحن لا نأخذ تصنيف الغرب للمقاتلين على أنهم متشددون أو غير متشددين طالما أن حالة التدمير والتعذيب تمارس ضد شعبنا الأعزل”.

 

وتابع: “هذه الكتائب التي رفعت السلاح في وجه بطش النظام، من الأولى أن يقدم لها الدعم كي تقوى صفوفها، ويفسح لها المجال، بدل التضييق الذي يمارسه المجتمع الدولي على هذه الكتائب بوصفها بالمتشددة أو إرهابية”.

 

وختم “الزعبي” حديثه أنه عندما تم إنشاء هذا الحزب “قررنا أن نرفع الحالة الإسلامية من حالة التنظيمات القائمة على أساس التقسيمات العسكرية، إلى الحالة السياسية، وهذه الحالة سيتم من خلالها التحاور والتخاطب مع الأقليات الأخرى”.

ماذا تعتقد؟

هيغ: بريطانيا حريصة على دعم استقرار لبنان

هيغ: بريطانيا حريصة على دعم استقرار لبنان

الرئيسية

الائتلاف السوري من القاهرة يطالب الأسد بالتنحي