in ,

“علماء لبنان” تدعو لوقف إطلاق النار في طرابلس “درءًا للفتنة”

"علماء لبنان" تدعو لوقف إطلاق النار في طرابلس "درءًا للفتنة"

property=”content:encoded”>

دعت “هيئة علماء المسلمين” في لبنان، اليوم الأحد، كافة الأطراف المتقاتلة منذ يومين في مدينة طرابلس شمالي البلاد، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار لدرء الفتنة، معتبرة أن الصدام مع الجيش “خسارة لا يستفيد منها إلا أعداء الوطن”.

وقالت الهيئة، في بيان بعد اجتماع طارئ في “بيروت”: إنه “أمام الأحداث الأليمة والحرائق المتنقلة التي تعصف ببلدنا من عرسال إلى طرابلس، وحرصًا على السلم الأهلي وحقنًا للدماء وتحصينا للوطن ونزعًا لفتائل التفجير والفتنة، تدعو هيئة علماء المسلمين كافة الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وإفساح المجال للمعالجات التي يقوم بها المخلصون في الشمال من سياسيين وعلماء حقنًا للدماء البريئة”.

كما ناشدت الهيئة “الشباب المتحمس” إلى “ضبط النفس واعتبار الصدام مع الجيش خسارة لا يستفيد منها إلا أعداء الوطن، ومن يريد جر لبنان إلى صراع المحاور”، بحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

واعتبرت أن سبب ما يحدث هو مخالفة فريق من اللبنانيين لإعلان بعبدا وولوغه في الدماء السورية، في إشارة إلى “حزب الله” الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري بشكل علني منذ مطلع العام 2013، مخالفًا للإعلان الذي تبنته قوى سياسية لبنانية في بعبدا للنأي بالنفس في الشأن السوري.

ورأت “هيئة العلماء المسلمين”، أن المدخل إلى حل مشاكل لبنان “هو انسحاب هذا الفريق سريعًا من حرب الآخرين”.

كما دعت الهيئة، قيادة الجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية والقضائية “إلى العدالة في التعاطي مع مختلف حالات حمل السلاح والخروج على القانون، وعدم التمييز بين منطقة ومنطقة، وطائفة وأخرى”.

واستنكرت الدعوات إلى الانشقاق عن الجيش وإطلاق النار عليه وخطف الجنود وقصف المساجد والأبنية السكنية واستخدام القوة المفرطة وحصار الأحياء.

وجددت الهيئة مطالبة “المقاتلين السوريين الذين يحتجزون العسكريين اللبنانيين (في عرسال المحاذية للحدود السورية منذ أغسطس الماضي) إلى إطلاق سراحهم، وعدم الإقدام على قتل أي جندي محتجز، لما لذلك من آثار سلبية تسهم في تعقيد الوضع اللبناني العام”.

ماذا تعتقد؟

النصرة تدك معاقل "حزب الله" في بلدة "اللبوة" اللبنانية بصواريخ غراد

“النصرة” تدك معاقل “حزب الله” في بلدة “اللبوة” اللبنانية بصواريخ غراد

مقتل 4 عسكريين لبنانيين في "حنين" .. وخطف معاون في "باب التبانة"

مقتل 4 عسكريين لبنانيين في “حنين”.. وخطف معاون في “باب التبانة”