in ,

الجسر: الحوار غدًا سيكون باردًا.. وفتفت: نصر الله نسف أي محاولة للحلّ

الجسر: الحوار غدا سيكون باردا.. وفتقت: نصرالله نسف أي محاولة للحل

توقّع عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر، أن تنعقد الجولة السادسة من الحوار غدًا الأربعاء”. وقال: “سنستكمل مناقشة جدول الأعمال نفسه وتقييم الخطة الأمنية في البلاد عمومًا”.

وأضاف في حديث لصحيفة “الجمهورية” أنه لا يعتقد بأن تكون الجلسة المقبلة ساخنة بعد المواقف التي أطلقها الرئيس سعد الحريري في مهرجان البيال، “فكلام الحريري كان كلامًا صريحًا حول المستجدّات، وهذا أمر طبيعيّ، وهو أعلن تمسُّكه بالحوار، ثمّ لقد تمّ الاتفاق على تحديد موعد الجلسة بعد ذكرى 14 شباط، ولو كان هناك من أيّ تأثير لكلام الحريري لكان ألغي موعد الجلسة مثلًا أو تأجّل”.

وأكّد الجسر أنّ “لقاء الحريري بالأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله ليس مطروحًا الآن”.

يأتي هذا فيما أوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت أن “كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله هو من باب “يعطيك من طرف اللسان حلاوة”، فعلى العكس، لقد ذهب في القضايا السياسية الأساسية أبعد، من خلال التأكيد على دوره الإقليمي وعلى أن لا شيء اسمه حياد واستقلالية وسيادة، والحديث عن معركة إقليمية تحدد مصير المنطقة”.

وأكد فتفت في حديث لصحيفة “الجمهورية” أنه “ليست المرة الأولى التي يدعو فيها الناس إلى التقاتل في سوريا، إنه يحاول إعطاء انطباع أنه المنتصر، من اليمن إلى العراق إلى سوريا، ويدعو إلى التفاهم، وكذلك يحاول إظهار نفسه بمظهر مختلف عن الآخر، حتى وكأنه يلمح للسعودية بأنه يستطيع أن يكون حليفها، وليست “داعش”، التي تحاول الوصول إلى مكة والمدينة”.

ورفض فتفت توصيف الحوار الجاري مع الحزب بأنه مضيعة للوقت، وقال: “إذا استطعنا تخفيف الاحتقان فلم لا؟ لم نسمع إطلاق نار مع كلام نصر الله، وهذا دليل على أن “حزب الله” يسيطر على شارعه عندما يشاء، وهذا دليل أيضًا على أنه في المرة الماضية كان إطلاق النار والقذائف عملًا منظَّمًا، هو يسعى إلى تخفيف الاحتقان، لكن هذا يتطلب أكثر بكثير، أي يتطلّب تغييرًا في الخطاب السياسي، وهذا لم يحصل أبدًا، على العكس، نحن نحكي بالدولة وهو يحكي بلا دولة، نحن نحكي عن لبنان أمّا في حديثه فلا شيء اسمه لبنان، بل المنطقة والصراع فيها والحرب”.

ماذا تعتقد؟

الجماعة الإسلامية بلبنان: سرايا مقاومة لبنان تشبه شبيحة سوريا

الجماعة الإسلامية بلبنان: سرايا مقاومة لبنان تُشبه شبيحة سوريا

رايتس ووتش: لبنان اختطفت لاجئين سوريين قسريا وسلمتهم للأسد

رايتس ووتش: لبنان اختطفت لاجئيْن سورييْن قسريًّا وسلمتهم للأسد