in ,

مندوب الأردن في مجلس الأمن يعطِّل قرارًا يستبعد الحل العسكري في ليبيا

مندوب الأردن في مجلس الأمن يعطل قرار يستبعد الحل العسكري في ليبيا

property=”content:encoded”>

عطّل مندوب الأردن في مجلس الأمن، أمس الجمعة، مشروع قرار بريطاني يطالب بإيجاد “حل سلمي” للأزمة السياسية في ليبيا، ويستبعد “العمل العسكري”.

وقُتل أمس الجمعة 45 شخصًا، فيما أصيب أكثر من 70 آخرين في هجمات بسيارات مفخخة على مدينة القبة شرق ليبيا، وأعلن تنظيم “الدولة” مسؤوليته عنها، إضافة إلى نشره يوم الأحد الماضي فيديو يظهر ذبح 21 مصريا بيد عناصره في ليبيا.

ووزّعت بريطانيا مشروع القرار على الدول الأعضاء بالمجلس، ومن بينها الأردن، محدّدة الساعة الرابعة عصر أمس الجمعة بتوقيت نيويورك لصدوره، إذا لم تعترض عليه أي دولة عضو، إلا أنه في اللحظات الأخيرة اعترض الأردن فتم منع صدوره.

وينص القرار البريطاني، على أن أعضاء مجلس الأمن “يدعمون بشكل كامل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، ويحثّون جميع الأطراف في ليبيا على المشاركة البنّاءة مع جهوده لتسهيل التوصل إلى حل سياسي للتحديات المتزايدة التي تواجه ليبيا”.

ووفق المشروع ذاته، يؤكد أعضاء المجلس في بيانهم على أن “تهديدات الإرهاب والأزمة السياسية والأمنية المستمرة، تتطلب الاتفاق على وجه السرعة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أساس جداول زمنية واضحة”.

ومن المتوقع أن تجري مفاوضات جديدة بشأن البيان، ويجوز أن تسحبه بريطانيا، أو أن تتفاوض مع بقية أعضاء المجلس على بنود مسودة قرار مصري، قُدِّم مساء الأربعاء، ويطالب برفع الحظر المفروض على تسليح الجيش الليبي منذ 2011، في إشارةٍ للجيش المدعوم من مجلس النواب المنتخب الذي يعقد جلساته في طبرق شرقي ليبيا.

ماذا تعتقد؟

تعطيل جميع المدارس الخاصة والدولية غدًا بالأردن

تعطيل جميع المدارس الخاصة والدولية غدًا بالأردن

بالفيديو.. إجلاء مئات النازحين السوريين في مخيم الزعتري

بالفيديو.. إجلاء مئات النازحين السوريين في مخيم الزعتري